تأهل البيرو اثر فوزها على ضيفتها نيوزيلندا 2 – 0، اكتمل عقد المنتخبات الـ32 التي ستشارك في نهائيات كأس العالم في روسيا العام المقبل.
وتتجه انظار عشاق المستديرة حول العالم الى اول ايام شهر كانون الأول المقبل موعد سحب قرعة مجموعات الدور الأول من المونديال الروسي.
ولم تحمل المباراة التي اجريت في ليما ليل الاربعاء (بتوقيت البيرو) اي مفاجأة اذ كان من المتوقع ان تعبر البيرو (المصنفة عاشرة على قائمة الاتحاد الدولي الكرة القدم الى المونديال على حساب نيوزيلندا المصنفة 122. وعلى الرغم من كفاح لاعبي نيوزيلندا طوال المباراة، الا انهم لم ينجحوا في انهائها بالتعادل السلبي كما حصل في مباراة الذهاب. ونجح مهاجم «لوكوموتيف موسكو» جيفرسون فارفان في افتتاح التسجيل لمصلحة البيرو في الشوط الاول في الدقيقة 27، ولم يتوقف المد الهجومي البيروفي خلال الشوط الثاني الا بعدما سجل كريستيان راموس هدف الأمان في الدقيقة 65 من زمن المباراة. ونجح البيروفيون الى حد كبير في الحد من اي خطر نيوزيلندي محتمل من خلال حرصهم على عدم منح خصومهم ركلات حرة او ركلات ركنية، اذ ان الكرات الثابتة تكاد تكون الطريقة الوحيدة التي يقدر من خلالها النيوزيلنديون على التسجيل. وهكذا عادت البيرو الى نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 36 عاما، اذ ان مشاركتها الاخيرة تعود الى مونديال اسبانيا عام 1982 ويستضيف قصر الكرملين الساعة الثالثة عصر الجمعة (بتوقيت موسكو) مطلع كانون الاول المقبل حفل سحب القرعة.
وتشرح «المستقبل» في هذا التقرير كيف عمل الاتحاد الدولي (الفيفا) على وضع المنتخبات الـ32 في اربع باقات، 8 في كل باقة وفق تصنيف الفيفا للمنتخبات الصادر في شهر تشرين الاول الفائت بداية وبديهيا تم اعتماد البلد المضيف روسيا في الباقة الاولى التي تحتوي رؤوس المجموعات الـ8، وبالاضافة الى روسيا تم اختيار 7 منتخبات هي الافضل تصنيفا وفق لائحة الفيفا الصادرة في شهر تشرين الاول الفائت، وهذه الفرق الـ7 هي: المانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا. فيما ادت هذه الآلية الى وقوع منتخبات كبرى مثل اسبانيا وانكلترا في الباقة الثانية التي ضمت بالاضافة اليهما كلا من البيرو وسويسرا وكولومبيا والمكسيك والأوروغواي وكرواتيا. اما في الباقة الثالثة فحلت كل من الدنمارك وايسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وايران. واتجهت الفرق الـ8 الاقل تصنيفا الى الباقة الرابعة التي ضمت: صربيا، نيجيريا، استراليا، اليابان، المغرب، باناما، كوريا الجنوبية، السعودية.
ووفق القانون الذي سيعتمد خلال سحب القرعة، سيتم تفادي وقوع 3 منتخبات اوروبية في مجموعة واحدة، اي ان كل مجموعة ينبغي ان تضم منتخبين اوروبيين كحد اقصى، كما سيتم تفادي وضع منتخبين افريقيين او آسيويين او اميركيين شماليين او اميركيين جنوبيين في مجموعة واحدة. وبوجود منتخبات تعتبر قوية الى حد ما في الباقات الاربع، من المحتمل جدا ان تسفر القرعة عن مجموعات نارية. وقد تسفر ايضا عن مجموعات غاية في السهولة مثل: روسيا، البيرو، ايران، بنما.. او بولندا، سويسرا، كوستاريكا، كوريا الجنوبية.
ويبقى غياب منتخبات بعراقة ايطاليا وهولندا عن العرس الكروي الصيف المقبل المنغص الوحيد لمتعة المشاهدين. والحظ لم يحالف ايضا منتخبات قدمت اداء مبهرا في بطولة الامم الاوروبية العام الماضي مثل ويلز وايرلندا الشمالية. كما ستغيب التشيلي حاملة لقب كوبا اميركا. اما عن المنتخبات الاوفر حظا لحمل الكأس المرموقة في موسكو فيضع الخبراء المانيا منفردة في الصدارة، يليها في المركز الثاني مشاطرة كل من البرازيل واسبانيا والأرجنتين وفرنسا وبلجيكا، وفي المركز الثالث كل من انكلترا والبرتغال وسيشهد المونديال الروسي المشاركة الاولى في كأس العالم لكل من ايسلندا وبنما، وفيما تبدو حظوظ الثانية ضعيفة في تخطي عتبة الدور الاول، تعد الاولى الجماهير بالكثير بعد ان فاجأت العالم بأداء ممتاز في بطولة الامم الأوروبية في فرنسا العام الفائت. كما انها تصدرت مجموعتها الاوروبية في تصفيات هذا المونديال متفوقة بكل جدارة على منتخبات تزخر بالنجوم مثل كرواتيا وتركيا واوكرانيا.