مصطلحات جديدة أُضيفت إلى معجم اللبنانيين والسياسيين منذ إستقالة الحريري إلى اليوم، ما هي وماذا تعني؟
 
مرت عشرة أيام على إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته من منصبه في خطاب متلفز بثته قناة "العربية السعودية"، وخلال هذه الأزمة برزت مصطلحات جديدة أُضيفت إلى معجم اللبنانيين والسياسيين، ومنها: 
 
أ‌- حكومة تصريف أعمال
وفقًا للدستور اللبناني تعتبر الحكومة حكومة تصريف أعمال في حالتين: الأولى عندما تصدر مراسيم تشكيل الحكومة وقبل أن تحصل على ثقة مجلس النواب، أما الحالة الثانية فعندما تستقيل أو تعتبر مستقيلة فيقبل رئيس الجمهورية استقالتها بعد التأكد من أنها استوفت شروط المادة 69 من الدستور والتي تعدد الحالات التي تعتبر فيها الحكومة مستقيلة، والتي تشكل إحداها الحالة التي نعيشها اليوم أي إستقالة الحريري.
وعند اعتبار الحكومة مستقيلة يصبح مجلس النواب حكمًا في دورة انعقاد استثنائية حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة، مما يعني أنه من واجب رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة إلى إبقاء جلسات المجلس مفتوحة، وبالتالي ثمة دور تأسيسي لمجلس النواب يفرض عليه الإنعقاد الحكمي إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة ونيلها الثقة.
وعليه فإن مصطلح "تصريف الأعمال" لا يعني تجميدًا للحكومة المستقيلة، ولا يعني استمرار الحكومة في ممارسة مسؤولياتها من دون ثقة البرلمان ومشروعية دستورية، بل إن تصريف الأعمال يضيق ويتسع مجال تطبيقه تبعًا لعمر الأزمة السياسية.
 
ب‌- حكومة التكنوقراط
يستخدم مصطلح الحكومة التكنوقراطية في يومنا الحالي للتعبير عن شكل من أشكال الحكومة، وهي حكومة الكفاءات أو التقنيات التي ظهرت مؤخرًا نتيجة التقدم التقني، والحكومة التكنوقراطية حكومة غير حزبية، وأعضاؤها كذلك فهي حكومة متخصصة بالأمور الصناعية والتجارية والإقتصادية فقط، وتعنى بتوظيف الكفاءات على أساس المعرفة التكنولوجية، وبغض النظر عن أية انتماءات سياسية، أو دينية، أو عرقية.
ومثالًا على ذلك أن يكون وزيرًا للمالية، شخصية تتمتع بخلفية في العلوم الإقتصادية وممارسة في التطبيق العملي في المصارف الدولية أو المحلية، من دون تأريخ في تسلمه المناصب عن طريق الإنتخابات الحزبية أو حتى ولوجه في العمليات الإنتخابية والدعوة اليها.
وعليه، فإن التكنوقراطية هي عملية ممارسة التكنوقراطيين للحكومة غير الخاضعة لسلطة السياسيين، وإن التكنوقراطيين هم أفراد من المجتمع يمتلكون من العلمية والمهنية في مجال تخصصاتهم مما يسمح بتسميتهم بالخبراء، أفراد يفترض فيهم الإخلاص والأمانه والعمل من أجل تطبيق علميتهم على الواقع السياسي والإجتماعي من أجل رفاهية المواطن.
 
ج- إحتجاز الحريري
إن الإحتجاز هو عملية تحفظ الدولة أو الحكومة أو مواطن بطريقة قانونية على أحد الأشخاص، وذلك بحرمانه من حرية التصرف والحركة في ذلك الوقت، وربما يكون ذلك نتيجة توجيه تهم جنائية ضد الشخص كجزء من محاكمة أو لحماية شخص أو ملكية ولا يعني الإحتجاز دومًا النقل إلى مكان معين (يسمى عمومًا مركز الإحتجاز)، إما للإستجواب أو كعقوبة على جريمة.
ومنذ إعلان رئيس وزراء لبنان سعد الحريري عن استقالته من الرياض لم تتوقف الإشاعات حول إمكانية أن يكون محتجزًا من قبل السلطات السعودية بهدف وضع حدّ لسياسياته التي ينظر إليها سعوديًا على أنها متهاونة تجاه حزب الله المدعوم من إيران، وقد أعرب مسؤولون اللبنانيون من تيارات سياسية مختلفة عن مخاوفهم من أن الحريري محتجز في السعودية، وهذا ما نفاه الحريري أول من أمس الأحد خلال مقابلته المباشرة مع الإعلامية بولا يعقوبيان في برنامجها "interview" وتأكيده على عودته إلى لبنان قريبًا.
وعليه فإن فريق الحريري السياسي عبّر عن ثقته بأن رئيس الوزراء المستقيل سيعود قريبًا إلى لبنان، وجاء ذلك على لسان رئيس كتلة المستقبل البرلمانية فؤاد السنيورة، كما صرح بذلك وزير الداخلية نهاد المشنوق في ختام اجتماع أمني عقد صباح اليوم الثلاثاء.
 
د- إقامة جبرية
الإقامة الجبرية إحدى العقوبات المقيدة للحرية، وتفرض عادة ضمن العقوبات الجنائية السياسية أو العقوبات الجنحية السياسية، وتطبقها بعض الأنظمة الإستبدادية بمعزل عن الإطار القانوني، وتفرض تلك العقوبة التي يطلق عليها أيضًا الإحتجاز والحبس المنزليين في مقر إقامة الشخص أو في مكان يُخَصص له.
وتعرف قوانين بعض الدول عقوبة الإقامة الجبرية التي تعوض العقوبة الحبسية بأنها إلزام المحكوم عليه بعدم مغادرة محلّ إقامة محدد أو نطاق مكاني معيّن.
وعلى خلفية هذا المصطلح قال الحريري في حواره التلفزيوني، الأحد: "إن تركيزي على مصلحة لبنان واستقالتي من أجل مصلحته، مؤكدًا أنه ليس رهن الإقامة الجبرية في السعودية، مشيدًا بعلاقاته بالملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي، وولي العهد محمد سلمان، وأضاف ما يجري إقليميًا خطر على لبنان، لا مصلحة لنا كلبنانيين إضافة عقوبات عربية علينا، موضحًا أنه لست ضد حزب الله كحزب سياسي لكن عليه ألا يتسبب بخراب لبنان، قررت التحدث بسبب اللغط الذي حصل في البلد، متابعًا إن الملك سلمان يعتبرني كابنه وولي العهد يكن لي كل الإحترام، عندما جئت إلى السعودية اتضحت لي أمور جديدة، وأنتم تعرفون أني أضحي بحياتي من أجل لبنان، وأسعى للحفاظ على بلدي من أي خراب أو عقوبات".
 
هـ - النأي بالنفس
في 13 حزيران 2011 أعلن الرئيس نجيب ميقاتي تشكيلته الحكومية الـ72  من عمر الحكومات اللبنانية منذ الإستقلال، ولم ينس اللبنانيون هذه الحكومة لكونها حملت مصطلحًا جديدًا دخل الحياة السياسية للبنان من بابه العريض وهو "النأي بالنفس".
و"النأي بالنفس" مصطلح أصبح معيارًا سياسيًا بكل ما لها من معنى في القاموس السياسي، لإعتباره أن لا مصلحة للبنان إلا بأن ينأى بنفسه عن الكثير من المواضيع العربية، وألا يكون على عداء مع أي طرف عربيّ أيا كان هذا الطرف، ومهما كان موقعه من الأزمات في المنطقة.
وعلى خلفية هذا المصطلح فقد أكد الحريري افتخاره بالتسوية التي أنجزها في لبنان، لكن علينا أن نركز على النأي بالنفس، وأضاف في ما يخص استقالتي سأؤكد عليها وبعدها نقوم بالمفاوضات مع كل الأفرقاء، وإن كنا سنتراجع عن الإستقالة فلا بد من احترام النأي بالنفس والتوقف عن التدخل في المنطقة، خصوصًا أن مواقف السعودية ضد حزب الله تطورت بعد تدخله في اليمن.
 
و- حكومة إعلان حرب
أُضيف هذا المصطلح إلى معجم اللبنانيين عندما قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن بلاده سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب حزب الله، ونفى خلالها ما يتردد عن إجبار الرياض سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية على الإستقالة، مشيرًا إلى أنها أكاذيب يروجها حزب الله وأتباعه، مضيفًا "إن حزب الله ممثل في الحكومة اللبنانية، وعلى الحكومة اللبنانية أن تعي مخاطر ذلك، سوف تعامل الحكومة على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة".
ز- حكومة من دون حزب الله
يعني هذا المصلح  أنه بات على مختلف القوى السياسية في لبنان إتخاذ وقفة صريحة تعارض مشاركة الحزب في أي حكومة، ويؤكدون أنه لم تعد مقبولة تبريرات رئاسة الجمهورية حول ضرورة بقاء سلاح حزب الله تارة بسبب ضعف امكانات الجيش اللبناني وطورًا من أجل قضية الشرق الأوسط".
وقالت أوساط من يقبل أن يشكل حكومة، من دون وضع حد لسلاح حزب الله، يرتكب خيانة وطنية تجاه بلده، لأن التهديدات الإسرائيلية والأميركية ضد حزب الله جدية، إلا إذا كنا نريد الدخول بحرب نيابة عن إيران وإلحاق لبنان بسورية والعراق، فلبنان عزيز علينا ولن نقبل أن يكون ساحة لإيران لتصفية حساباتها مع خصومها.
 
وإلى الحريري جميعنا ننتظرك ونتسأل متى ستعود؟!