يسود اعتقاد في المجتمعات وخصوصاً في أوساط النساء بأنّ الرجال «يخافون من الالتزام» بعلاقة عاطفية ثابتة لمدة طويلة لأنهم يحبون الحرية والاستقلالية في الحياة. غير أنّ نتائج دراسة أجريت عام 2015 ونُشرت نتائجها مؤخراً تؤكد أنّ الرجال يفضّلون العلاقات المستقرة مع امرأة واحدة، بنسب تتجاوز ما هو عليه الحال لدى النساء. 
 
قام بهذا الاستطلاع موقع متخصّص في التعارف بين الرجال والنساء المنتمين إلى النخبة في ألمانيا، وشارك فيه عشرة آلاف امرأة ورجل. ومن بين الأسئلة التي طُرحت عليهم تصورهم للعلاقات العاطفية والعائلية التقليدية المكونة من أم وأب وأبناء. 
 
أكّد 47 في المئة من الرجال أنّ تأسيس أسرة يأتي على رأس أولوياتهم، بينما أتت نسبة النساء اللواتي عبّرن عن هذه الرغبة أقل من الرجال، إذ وصلت إلى 38 في المئة فقط. 
 
إلى ذلك، لفتت 46 في المئة من النساء إلى أنهنّ يعتقدن أنّ هناك «حباً كبيراً» في الحياة، مقابل 57 في المئة من الرجال.
 
أما فيما يخص الاستعداد لمغادرة البيت أو المدينة أو الوطن من أجل الانتقال والعيش مع الحبيب أو الحبيبة، فأبدى 31 في المئة من النساء استعدادهنّ لذلك، بينما وصلت نسبة الرجال إلى حوالى 50 في المئة. وفيما يتعلق بفارق السن عَبّر 36 في المئة فقط من النساء عن تقبّلهنّ لوجود «فارق سن كبير» بينهنّ وبين شريك العمر، فيما رأى 64 في المئة من الرجال أنّ الفرق الكبير في السن مع شريكة الحياة ليس عائقاً.