أول زيارة لشخصية دينية مسيحية إلى أرض السعودية منذ بدء الإسلام
 

تركت المقابلة التي أجراها بالأمس الرئيس سعد الحريري إرتياحا عاما لدى معظم فئات الشعب اللبناني الذين تحولوا فجأة إلى أخصائيين وعلماء نفس وبدأوا بتحليل شخصية الحريري وتحركاته ونبرة صوته.

لكن رسائل الحريري المشفرة منها والواضحة تركت إنقساما حول تحليلها وتفسيرها فالبعض رأى فيها أنها تنازل من السعودية فيما إعتبرها الآخرون أنها إستمرار لنفس المضمون الذي أعلنه الحريري في بيان الإستقالة ولكن بنبرة أقل .
وإنشغل اللبنانيون  بزيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى المملكة العربية السعودية وهي أول زيارة رسمية لشخصية دينية مسيحية إلى أراضي السعودية منذ بدء الإسلام.
ورافق البطريرك عدد من الشخصيات الدينية والسياسية على رأسهم النائب السابق فارس سعيد وكان في وداع الراعي في مطار بيروت القائم بالأعمال السعودية في لبنان وليد البخاري .
وإستقبل وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان البطريرك الراعي في أرض المطار بالرياض ورحب بالضيف.
وسيكون للراعي لقاء مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان اليوم ومن المتوقع أن يلتقي الراعي بالرئيس سعد الحريري حيث جرت إشاعات أن الراعي سيعود إلى لبنان وبرفقته الحريري .
ولفت البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في كلمة امام الجالية اللبنانية في السعودية،  إلى أن"علاقات الصداقة بين لبنان والمملكة متجذرة بالتاريخ". وشكر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، على حسن استقبال اللبنانيين. وقال: "ما كنت احلم يوما ان ازور المملكة ولكنني كنت في شوق لزيارتها".
وإذ أكد الراعي "عمق العلاقات اللبنانية السعودية"، شدد على أن "المملكة وقفت الى جانب لبنان في جميع الاوقات"، واوضح انه "على الرغم من الازمات تبقى علاقة الاخوة تجمع لبنان والسعودية، التي كانت حاضرة دائما في ازمات لبنان الاقتصادية والسياسية، ولبنان لا يزول طالما أن التعايش الاسلامي - المسيحي قائم". 
و رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامه في مقابلة أجرتها معه قناة CNBC، أنه "بفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزة، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة".
ولفت رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ إلى "اننا استمعنا ل​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ أمس ونتمنى له عودة سريعة الى لبنان ليترجم قناعاته من الاراضي اللبنانية ان كان الخطوات الدستورية او السياسية ونريد ان ياخذها من لبنان وليس من اي مكان آخر"، مشيراً إلى أنه "لفتنا في حديث الحريري أمران، الموضوع الاول المعلومات السرية التي لم يكشف عنها وبالنسبة لنا فالبداية ان نعرف ما هي ويكشف عنها للجميع لان لها علاقة بمستقبل جميع اللبنانيين ونتمنى معرفة كل الملابسات لنبني على الشيء مقتضاه".
وفي مؤتمر صحفي له، أكد الجميل أن "التسوية القديمة سلمت البلد وقراره الى الآخرين لذلك وصلنا الى المازق ولهذا السبب نحن بحاجة لتسوية جديدة"، مشيراً إلى أن "المطلوب اليوم حل نهائي بنيوي للازمة السياسية ولطريقة ادارة البلد".
وأكد القائم بالأعمال السعودي في لبنان ​وليد البخاري​ أن "الجالية اللبنانية في السعودية هي في وطنها الثاني ويتم التعامل مع اللبنانيين بكل احترام وتقدير"، مؤكدا "على احترام لكل الجاليات الذين يعملون في السعودية و للجالية اللبنانية محط اهتمام عند القيادة".
و إعتبر مفتي الجمهورية ال​لبنان​ية ​الشيخ عبد اللطيف دريان​ أن "حديث ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ المباشر من بلده الثاني في ​السعودية​ شكل ارتياحا لدى اللبنانيين وتفاؤلا بعودته قريبا خلال الأيام المقبلة ودحض كل الإشاعات والتأويلات التي انتشرت في لبنان والعالم وهو بين أهله وإخوانه في ​الرياض​".
وقال النائب ​عقاب صقر​ ان "استقالة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ نهائية إلا في حال بدَّل ​حزب الله​ استراتيجيته في المنطقة التي جرت الويلات على ​لبنان​ وأوقف تدخله باليمن وسوريا والبحرين والكويت، والا مفاعيل ​الاستقالة​ حاصلة"، لافتا الى "ان الأهم هو وقف مفاعيل تدخل حزب الله في الخارج ومفاعيل سلاحه في الداخل الذي لم يعد مقبولا وأدى الى اصطدام لبنان مع الخارج".
وعلق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، على اعلان ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ عن قرب عوددته الى ​لبنان​، قائلا: "سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان، وعندها سنطّلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج الى معالجة".
ورأى رئيس المجلس التنفيذي في ​حزب الله​ السيد ​هاشم صفي الدين​ أن "​السعودية​ جاءت بالصخب وبهذه الطريقة الفجة إلى ​لبنان​ التي لو فكر الإنسان قليلاً لأمكنه أن يكتشف غيرها، من أجل تغيير قيادة سياسية بقيادة أخرى، وتغيير طريقة إدارتهم لحلفائهم في لبنان، فأهانوا دولة قائمة مستقلة ذات سيادة حاضرة وناجزة، وعليه فإذا أرادت السعودية أن تنجز أمراً يرتبط بها وبحلفائها في لبنان الذين ارتضوها على جهلها، وارتضتهم ضعفاء، فهذا لا يعني أن يقتحموا كل الجدران، ويحطموا كل ما هو موجود وقائم في لبنان"
وخلال احتفال تأبيني لفت صفي الدين إلى أن "السعودية تريد أن تفعل بلبنان كما فعلت بقطر، وأن تدمره كما دمرت ​اليمن​ و​العراق​ و​سوريا​، وذلك من أجل فكرة يريدون أن يطبقوها وهم عاجزون عن ذلك، فيلجأون إلى أصعب الطرق وأعقدها ليهزموا ويفشلوا من جديد".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
إرتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب إيران إلى حوالى ال 430 قتيل  وآلاف الجرحى .
ودمر الزلزال  الذي كان سجل  7.2  على مقياس ريختر  مثات القرى  و 5 مدن , وضرب أيضا في العراق والكويت .
و طالب جيمس وولسي مدير المخابرات الأميركية السابق، بتدمير البنية التحتية للحرس الثوري الإيراني رسمياً وبشكل كامل للحد من التهديدات النووية والإرهابية لإيران، حسب قوله. وقال رئيس المخابرات الأميركية CIA السابق 1993-1995، في فترة الرئيس بيل كلينتون في حديث مع صحيفة "جيروسلم بوست" نشر الجمعة: عندما يقوم الحرس الثوري في المرة القادمة بتهديدنا، يجب قصف بنيته التحتية بست إلى 12 قنبلة ذات وزن 8 أطنان."
 
 
دوليا : 
 
أكّدت وسائل إعلام أميركيّة، سقوط قتلى وجرحى جرّاء إطلاق نار من قبل مجهول خلال حفل موسيقي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركيّة.   ونقلت قناة تلفزيونيّة محلّية عن الشرطة قولها، ان شخصَيْن قُتِلا وأصيب شخصان آخران خلال إطلاق النار الذي حصل أثناء حفل لمغني الراب كوزين ستيز.
 
و أغلقت سلطات مطار كوبنهاغن، 9 من بواباته بعد تلقّي تهديدات ب​استهداف​ خطوط أطلس الجوية التركية.