يستهلّ منتخب لبنان مباراته الأولى ضمن التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم في الصين 2019 ضدّ نظيره الهندي عند الساعة التاسعة من مساء الخميس 23 الجاري على ملعب نهاد نوفل في ذوق مكايل ضمن المجموعة الثالثة
 

سيسعى منتخب الأرز في أولى مبارياته إلى تحقيق فوزه الأوّل في «مشواره الآسيوي» في طريقه للمشاركة في كأس العالم للمرّة الرابعة بعد أعوام 2002 في الولايات المتحدة الأميركية و2006 في اليابان و2010 في تركيا.

4 مجموعات

وكانت قرعة التصفيات الآسيوية - الأوقيانية قد أُجريَت في فترة سابقة بحيث قُسِمت المنتخبات الـ 16 إلى أربع مجموعات كالآتي:

أ - المجموعة الأولى: الصين ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ.
ب - المجموعة الثانية: اليابان وتايبه وأوستراليا والفيليبين.
ج - المجموعة الثالثة: لبنان والهند والأردن وسوريا.
د - المجموعة الرابعة: العراق وقطر وكازاخستان وإيران.


وسيخوض كلّ منتخب من المنتخبات الـ 16 ستَّ مباريات (ذهاباً وإياباً) في الدور الأوّل وفق النظام الجديد الذي اعتمده الاتّحاد الدولي للّعبة الـ«فيبا» على غرار النظام المعمول به في الاتّحاد الدولي لكرة القدم الـ«فيفا».

وللعِلم سيشارك 32 منتخباً في كأس العالم بعد عامين كالآتي:

• الصين (البلد المضيف)، 5 منتخبات من أفريقيا، 7 منتخبات من القارة الأميركية، 7 من آسيا وأوقيانيا و12 من أوروبا.

مباريات منتخب لبنان

وفي ما يلي برنامج مباريات المنتخب اللبناني:

• 23 تشرين الثاني 2017: لبنان - الهند (ملعب الزوق)
• 26 تشرين الثاني 2017: الأردن - لبنان (في الأردن)
• 23 شباط 2018: سوريا - لبنان (الملعب يحدد لاحقاً)
• 26 شباط 2018: الهند - لبنان (في الهند)
• 28 حزيران 2018: لبنان - الأردن (الزوق)
• 1 تمّوز 2018: لبنان - سوريا (الزوق)


الحاج

وأوضَح مدير المنتخبات الوطنية ياسر الحاج أنّ تدريبات المنتخب ستنطلق الأحد 12 تشرين الثاني الجاري على ملعب فؤاد شهاب، تحت إشراف لجنة المنتخبات، بانتظار إعادة تأهيل أرضية ملعب نهاد نوفل، مع العِلم أنّ المدرّب الليتواني راموناس بوتاوتاس استدعى اللاعبين التالية أسماؤهم للانخراط بالتدريبات تمهيداً لاختيار التشكيلة التي سيخوض بها المباراة ضد الهند: جان عبد النور، جوزيف الشرتوني، جوزيف أبي خرس، رودريك عقل، وائل عرقجي، باسل بوجي، إيلي شمعون، عمر الأيوبي، علي فخر الدين، علي حيدر، أحمد إبراهيم، علي كنعان، جاد خليل، علي مزهر، إيلي رستم، أمير سعود، نديم سعيد، إيلي اسطفان، شارل تابت.

وسيختار المدرّب لاعباً مجنّساً واحداً من اللاعبين الثلاثة آتر ماجوك، جاي يونغبلود ونورفيل بيل.

هذا وذكر مدير اللجنة المكلّفة للتصفيات والمسمّاة من قبَل الاتّحاد اللبناني عضو الاتّحاد طوني خليل، أنّ أسعار بطاقات الدخول إلى الملاعب هي: 15 ألف ليرة، 30 ألف ليرة وخمسون ألف ليرة، على أن يتمّ الإعلان قريباً عن نقاط بيع التذاكر.

وأشار إلى أنّ أعضاء اللجنة يَعملون كـ»خلية نحل» منذ شهرين تحت إشراف اللجنة الإدارية للاتّحاد. ودعا خليل عشّاق كرة السلة إلى مواكبة منتخب لبنان في مبارياته، خصوصاً أنّ تصدُّر لبنان مجموعتَه بعد انتهاء الدور الأوّل يَمنحه أفضليةً كبيرة للتأهّل إلى كأس العالم في الصين.