طالب الحاج حسان عليان رئيس لجنة المبدعدين اللبنانيين من الخليج الدولة اللبنانية بالعمل على حل قضية المبدعدين اللبنانيين من الخليج والامارات والنظر إلى هذه المسألة بجانبها الانساني عبر احتضان هؤلاء الناس والنظر في حاجاتهم لأنهم فقدوا عن طريق الابعاد لقمة عيشهم ورزقهم كما طالب الدولة اللبنانية بإعادة العمل على حل هذه القضية ومتابعتها مع الدول المعنية للوصول إلى نتيجة مرضية في هذا الملف.

 ورفض عليان طريقة الابعاد معتبراً اسباب الابعاد هي .اسباب سياسية تتعلق بإنتماءات المبعدين الطائفية رافضاً الاتهامات التي وجهتها دولة الامارات حول اسباب الابعاد.

وفي حديث إلى موقع لبنان الجديد طالب الحاج عليان دولة الامارات بإعادة النظر في قراراتها حول اللبنانيين في دولة الامارات وأن تتحقق أكثر من الاسباب التي أدت إلى الابعاد مشيراً إلى أن ابعاد اللبنانيين جاء بشكل مفاجئ وأنهم لم يتم التحقيق معهم أمام القضاء وتم توجيه الاتهامات بشكل عشوائي وتم الترحيل بشكل سريع.

وحول متابعة القضية من قبل الدولة اللبنانية أشار عليان إلى أن الدولة اللبنانية لم تقم بأي جديد على هذا الصعيد وأن الحكومات المتعاقبة لم تفعل أي شيء تجاه هذا الملف ولم تحرك ساكناً تجاه هذه القضية ولم تبادر تجاه الدول المعنية لحل هذا الموضوع.

واشار عليان إلى أن لجنة المبعدين مستمرة في عملها ولا تزال تطالب بحل هذه القضية رغم كل المحاولات السابقة وقال عليان أن الإبعاد هو إبعاد سياسي متسائلاً كيف يتم الابعاد والترحيل دون أية محاكمات أو أعتقال وهل هناك مشاريع مرتبطة بأمريكا وإسرائيل.

ونفى عليان لموقعنا أي اسباب تتعلق بحزب الله وراء هذا الترحيل مشيراً إلى أن المسؤولين اللبنانيين لم تهتموا لهذا الموضوع متهماً هؤلاء المسؤولين بالتجار الذين يهتمون بمصالحهم فقط.

وحول تواصل اللجنة مع القيادات الشيعية المستقلة قال عليان أن اللجنة تحركت باتجاه اصحاب القرار المباشر بالشأن السياسي ولو أنهم عملوا على الموضوع بشكل جيد كنا وصلنا إلى نتيجة.

واشارعليان أن طريقة الحل الوحيدة هي تبني الدولة لهذه القضية ومعالجتها وأن تعيد الدولة النظر في موقفها ولا يجوز أن تبقى الامور على حالها.