سيتحدث نصر الله عن تداعيات إستقالة الحريري
 

طالبت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت من رعاياها في لبنان مغادرة الأراضي اللبنانية فورا في ظل الأجواء  السياسية المتوترة الحاصلة في البلد منذ أسبوع بعد إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اللبنانية .
وتبعت هذه الإجراءات تغريدة لوزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان جاء فيها " كلّ الإجراءات المتخَذة تباعاً، في تصاعدٍ مستمر ومتشدّد حتى تعود الأمور لنصابها الطبيعي ".
من جهة أخرى , أعلنَ المكتب  الإعلامي  لسعد الحريري في بيروت أن الحريري إستقبل في دارته في الرياض في اليومين الماضيين السفيرَ الفرنسي في السعودية فرنسوا غوييت، رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في المملكة ميكيلي سيرفون دورسو، وقبله السفير البريطاني سايمون كولينز والقائم بالاعمال الأميركي في الرياض كريستوفر هينزل.
ولفت تيار "المستقبل" إلى أنه "تشهد مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي ضخاً منظماً لسيل من الشائعات والأخبار المفبركة، التي تتناول رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري والسعودية".
وفي بيان له، حذر تيار "المستقبل" الرأي العام من "مواقع وصفحات تستخدم بخبث واضح اسم تيار "المستقبل" للترويج لهذه الشائعات والاكاذيب التي تبثها أقلام وأبواق مأجورة"، داعياً جمهوره إلى "نبذ كل ما تروج له هذه المواقع والصفحات والتبليغ عنها"، مؤكداً أن "صفحاته الرسمية التي تعبر عن مواقفه على مواقع التواصل الاجتماعي معروفة".
وأكدت كتلة المستقبل في بيان لها بعد إجتماعها في بيت الوسط أن "عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ضرورة لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان في إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية"، مشددة على ان "الكتلة تقف مع الحريري ووراء قيادته قلبا وقالبا ومواكبته في كل ما يقرره".
واعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق في تصريح له بعد لقائه مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان أن "ما يمر به لبنان هو أزمة وطنية كبرى تستوجب الشتاور الدائم مع المفتي دريان والتفاهم معه على ضرورة التروي والحكمة في التصرف".
ولفت المشنوق إلى أن "كبار المسؤولين يتصرفون بحكمة وترو"، مؤكداً أن "هذا ما يجب فعله من أجل أن نجد قاعدة تفاهم مشتركة حول مستقبل الأيام المقلية في الشان الحكومي"، مشيراً إلى أن "الحريري هو من يقرر طبيعة المرحلة المقبلة بعد عودته الى لبنان بعد التشاور مع المسؤولين".
وأوضح أن "الكلام عن انتقال رئاسة الحكومة من الحريري إلى شقيقه بهاء الحريري دليل على جهل وتخلف لطبيعة لبنان وطبيعة السياسة في لبنان"، مؤكداً "اننا لسنا قطيع غنم وفي لبنان تحصل الأمور بالانتخاب وليس بالمبايعات"، مشيراً إلى "اننا بانتظار الحريري وهو بجو المناقشة حول مسألة عودته".
وفيما يتعلق بموضوع إستقالة الحريري , أعلن النائب حسن فضل الله أن " كتلة الوفاء للمقاومة تؤيد لمنهجية التي اعتمدها رئيس الجمهورية في مقاربة استقالة الحريري الملتبسة وندعو الى توخي الحذر من الشائعات التحريضية."
وقال فضل الله خلال تلاوته بيان إجتماع كتلة الوفاء للمقاومة: " السعودية التي تعاني من أزمة داخل السلطة مطالبة بأن تنأى بأزماته عن لبنان وأن توقف تدخلها في الشؤون الداخلية."
وأضاف " الوقائع الجديدة في سوريا والعراق تتطلب مقاربة أكثر وعيا في التعاطي مع التحولات المحيطة."
من جهة أخرى , طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في اتصال هاتفي، الاتصال بالمؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية الاخبارية والايعاز لها بإبعاد المشوشين والمشككين والمحرضين عن الشاشات ومواقع التواصل الاجتماعي، لأن الأزمة الحالية هي أبعد من أن تكون استبدال حكومة بحكومة ولأن الضمانة الفعلية هي في الوحدة الوطنية وفي اعلام بنّاء يوحِّد اللبنانيين ويجمعهم.
من جانبه، ثمن المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع موقف فخامة رئيس الجمهورية هذا، وأمل من الإعلام عموما تهدئة الأمور واستبعاد أي سياسات تحريضية أيا كانت.
وأكدت مصادر أن "البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي سيصل إلى السعودية يوم الإثنين المقبل على أن يبدأ لقاءاته يوم الثلاثاء"، مشيرة إلى أن "الراعي سيقابل الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان"، ومؤكدة أنه "في حال كان رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لا يزال في السعودية فبالطبع سيكون هناك لقاءً يجمع الراعي به".
ولفتت المصادر إلى أنه "عقب اجتماع اليوم مع رئيس الجمهورية ميشال عون، سيحمل الراعي رسالة من الرئيس ميشال عون إلى ملك السعودية"، رافضة الدخول في تفاصيل اللقاء الذي جمع عون مع الراعي، ومشددة على أن "الزيارة تحمل طابعاً دينياً وليس سياسياً".
علمت قناة "المنار" أن"المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم التقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاردن بتكليف من رئيس الجمهورية ميشال عون وسيقوم بجولة أوروبية أيضا".
ويطل اليوم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في كلمة بذكرى " يوم شهيد حزب الله " عند الساعة 3:00 بعد الظهر حيث سيتطرق للحديث عن إستقالة الحريري وتداعياتها والوضعين الإقليمي والدولي .

إقرأ أيضا : اللواء ابراهيم سيقوم بجولة أوروبية بتكليف من الرئيس عون

عربيا وإقليميا : 
وصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى الرياض وكان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن "الطيران الروسي شن أكثر من 140 غارة على المنطقة الريفية بين محافظتى إدلب وحماة الخاضعة لسيطرة المعارضة".
وأشار المرصد لقناة "الحرة" الأميركية الى أن "الغارات تزامنت مع هجوم عنيف للقوات النظامية على المعارضة في ريف حماة الشمالي تمكنت من خلاله من استعادة عدة مواقع كانت قد خسرتها خلال الأيام الماضية في هجوم للمعارضة أمام جبهة النصرة.
من ناحية أخرى، أكد المرصد "مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 16 آخرين بجروح في سقوط قذائف أطلقها مسلحو المعارضة على دمشق خلال الساعات الـ24 الماضية".

إقرأ أيضا : الحكومة البريطانية تعين وزيرة جديدة للتنمية الدولية

دوليا : 
أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن "واشنطن تؤيد حل الأزمة الكورية الشمالية دبلوماسيا، بعد أن حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الوقت ينفد بسرعة".
وفي تصريح له، أوضح ماتيس خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في بروكسل ان "هذه جهود دبلوماسية وحتما تعزيز العقوبات الاقتصادية إما لعزلهم وإضعاف وضعهم الاقتصادي أو كي يأتوا إلى طاولة المفاوضات"، مشيراً الى ان "كل ما نفعله هو ضمن ذلك الإطار الدبلوماسي".
وعيّنت الحكومة البريطانية بيني مورداونت وزيرة للتنمية الدولية، خلفًا لبريتي باتيل التي أجبرت على تقديم استقالتها، يوم أمس، بعد لقائها مسؤولين إسرائيليين دون علم الحكومة.
وأفادت معلومات صحفية أن "مورداونت وزيرة العمل والمعاشات السابقة كانت، من بين أعضاء حزب المحافظين الذين أيّدوا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، مشيرةً إلى أن "الوزيرة الجديدة غادرت اليوم مقر رئاسة الوزراء في "دواننغ ستريت"، ووصلت إلى مبنى وزارتها الجديد".
واستقالت وزيرة التنمية الدولية البريطانية بريتي باتيل مساء أمس بسبب عقدها لقاءات غير مصرح بها مع مسؤولين إسرائيليين.