دان الأزهر الشريف والبابا فرنسيس اليوم الأربعاء، دهس 8 أشخاص بشاحنة في نيويورك أمس، وسط شجب عالمي للهجوم الذي وصفته السلطات الأميركيّة بأنّه عمل إرهابي.
 
ووصف الأزهر، أكبر مؤسّسة دينيّة سنية في العالم، الهجوم في بيان، بأنّه "حلقة جديدة من جرائم الإرهاب الأسود الذي يُروّع الآمنين وينشر الكراهية والحقد عبر العالم".
 
بدوره، ندّد البابا فرنسيس بهجمات دامية عدّة وقعت في الآونة الأخيرة، بما في ذلك هجوم نيويورك وهجمات في الصومال وأفغانستان، معتبراً ان المتطرّفين يسيئون استغلال اسم الله لتبرير أعمال العنف، ومشيراً الى أنّه يصلي من أجل الضحايا وأسرهم.
 
وتتوالى ردود الفعل المندّدة بالهجوم الإرهابي، وأفادت وكالة الأنباء السعوديّة بأنّ الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قدّما التعازي للرئيس الأميركي دونالد ترامب في ضحايا الهجوم.
 
من ناحيتها، أعلنت وزارة الخارجيّة المصريّة في بيان، ان مصر تُدين الهجوم "بأشد العبارات"، ووصفته بأنّه "حادث إرهابي غاشم".
 
من جهته، ذكر المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن روسيا ترى أن "الهجوم مأسوي وغير إنساني وتُرسل تعازيها إلى الشعب الأميركي".

الى ذلك، دانت إيران الاعتداء في نيويورك، معتبرةً أن جذور "الإرهاب" تعود إلى "السياسة التي اتّبعتها الولايات المتّحدة وحلفاؤها في بعض الفترات في الشرق الأوسط".