ألمانيا تبيع 3 غواصات لإسرائيل
 

أثارت تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني عن لبنان والمنطقة ردا من رئيس الحكومة سعد الحريري. فقد غرد الحريري قائلا :" قول روحاني ان لا قرار يتخذ في لبنان دون ايران قول مرفوض ومردود لاصحابه. لبنان دولة عربية مستقلة لن تقبل بأي وصاية وترفض التطاول على كرامتها ". وكان الرئيس روحاني قد قال :" أين من الممكن في العراق وسوريا ولبنان وشمال أفريقيا والخليج الفارسي اتخاذ قرار حاسم دون أخذ الموقف الايراني في الاعتبار ؟" وختم الجيش اللبناني بالشمع الأحمر مداخل العقار 1264 على طريق المطار والذي شهد إشكالا كبيرا في الأيام الماضية. وعلقت القوات اللبنانية برئاسة الدكتور سمير جعجع مهام رئيس جهاز التنشئة السياسية المحامي شربل عيد بعد كلامه القاسي ضد الشيخ نعيم قاسم وأعلنت القوات في بيان أنها ستشكل لجنة حزبية للتحقيق في الموضوع مع عيد. ووصل إلى لبنان في زيارة رسمية حاكم أستراليا بيتر كوسغروف حيث إلتقى كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري. وإعتبر الوزير السابق رشيد درباس أن ما طرحه الرئيس بري عن التواصل مع سوريا ليس وساطة بل أسلوبه الخاص كون الطرح يأتي من فريق متحالف أساسا مع دمشق. وأعلن النائب وليد جنبلاط أنه كلف " مفوضية العدل في الحزب متابعة قضية سليم أبو حمدان للدفاع عنه لأننا وبموازاة التزامنا بالقانون وخضوعنا لأحكامه فليس من عاداتنا التخلي عن المناضلين في الحزب ". ووجه الرئيس نبيه بري دعوة للمغتربين لتسجيل أسمائهم كي يشاركوا في العملية الإنتخابية. وأعلن وزير الدولة لشؤون النازحين معين مرعبي أن " الأمم المتحدة تعمل لإعادة النازحين إلى سوريا في الوقت المناسب ".

إقرأ أيضا : المرعبي: الأمم المتحدة تعمل لإعادة النازحين الى سوريا في الوقت المناسب

عربيا وإقليميا :

دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى مغادرة الميليشيات الإيرانية العراق مع إقتراب حسم المعركة مع داعش. ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على كلام تيلرسون مغردا " العراقيون الذين إنبروا للدفاع عن أرضهم وديارهم أمام داعش، إلى أي بلد ينبغي أن يعودوا بالضبط ؟ إن هذه السياسة الخارجية المخزية فرضتها الدولارات النفطية على أميركا ". وقام زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بزيارة الأردن حيث إلتقى بالملك عبد الله الثاني. من جهة أخرى ، إتهم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان السيد حسن نصر الله بأنه أعطى تعليماته لخلية سورية بضرب صواريخ على الجولان المحتل دون علم دمشق.

إقرأ أيضا : ألمانيا تقرّ بيع 3 غوّاصات لإسرائيل

دوليا :

ذكرت الشرطة في كانتون سانت غالين بسويسرا أن العديد من الأشخاص أصيبوا بجروح بعد هجوم مراهق مسلح بفأس عليهم في بلدة فلومز قبل أن تتمكن الشرطة من إحتجازه بعد إطلاق النار عليه. وأقرت ألمانيا بيع 3 غواصات إلى إسرائيل من صنع شركة " تيسن غروب ".