ترامب يميل إلى تعيين لبناني على رأس وزارة الصحة الأميركية، فمن هو؟
 

بعدما أطاح تقرير نشرته صحيفة "بوليتيكو" الأميركية بوزير الصحة الأميركي توم برايس، بعد كشفها فضيحة إهداره للمال العام، كشفت الصحيفة نفسها اليوم عن أنّ الإتجاه في أروقة البيت الأبيض لتعيين بديل لبناني لبرايس.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض، قولهما إنّ اللبناني أليكس عازار، المدير السابق لأعرق شركة أدوية أميركية، والذي شغل دورًا بارزًا في مجال الصحة خلال إدارة الرئيس جورج بوش الإبن، سيُعيّن وزيرًا للصحة في البلاد. 
وأوضحت الصحيفة أنّ عازار كان عمل في قسم إدارة الخدمات الصحية والإنسانية خلال ولاية جورج بوش، قبل الإنضمام إلى شركة الدواء الأميركية العالمية "إيلي ليلي".
ومن جهته، يميل ترامب إلى تعيين عازار، على رأس وزارة الصحة الذي لم يعلّق على هذا الكلام بعد محاولة الصحيفة التواصل معه، وإذا اختير عازار، سيحلّ مكان الجمهوري توم برايس الذي استقال في أيلول، بعدما كشفت "بوليتيكو" أنّه أنفق مليون دولار بسبب رحلات قام بها بطائرة خاصّة بإتمام مهام العمل.
وتابعت الصحيفة أنّه بعد مغادرة إدارة بوش التي كان عازار جزءًا منها، انضمّ إلى شركة إيلي ليلي العملاقة في حزيران 2007، كنائب رئيس الأول لشؤون الشركات والإتصالات، وجرى رفعه ليرأس عمليات ليلي في الولايات المتحدة عام 2012، هذا المنصب الذي بقي فيه حتى كانون الثاني 2017 حين ترك الشركة".
وفي الشركة كان قد عمل في الشؤون الحكومية الفدرالية والدولية، إضافةً الى المشاركة بوضع السياسة العامّة.
وثمّن وزير الصحة السابق وعضو الحزب الجمهوري تومي تومسون، عمل عازار، وهو يعرفه جيدًا بعدما جمعهما العمل في إدارة بوش، وقال: "إنّه واحد من أكثر الأشخاص كفاءة، ولديه خبرة رائعة من القطاعين العام والخاص"، كاشفًا أنّ عازار ساعد قسم الطوارئ في استجابته على إعتداء 11 أيلول.
ولفتت الصحيفة الى أنّ "عازار دعا مصانع الأدوية وشركات التأمين للعمل معًا من أجل تخفيض أسعار الأدوية، كما كان ناقدًا قاسيًا لقانون الرعاية الصحية (أوباما كير)".

 

 

 

المصدر: بوليتيكو