اعتبر عضو تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب نعمة الله أبي نصر، في كلمته التي ألقاها في جلسة مناقشة الموازنة العامة للعام 2017، أنّ "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومنذ خطابه الأخير أمام الأمم المتحدة، وباستدعائه سفراء الدول الكبرى، رسم خارطة الطريق لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم محدداً بوضوح العودة الآمنة للراغبين بذلك والذين لا مشاكل سياسية لهم مع السلطة".

وقال: "إنّ تحرك فخامة الرئيس هو التزام واضح بالقسم الدستوري، ولذلك أدعو الحكومة إلى تبني موقف رئيس الجمهورية المنسجم مع البيان الوزاري، كما أتمنى على دولة الرئيس نبيه بري أن يحثَّ مجلس النواب لملاقاة رئيس البلاد في رفع مذكرات مماثلة الى برلمانات الدول المعنية".

وأكّد أنّ "عودة النازحين السوريين بأمان إلى بلادهم، هي الحلّ المنطقي للأزمة، وهي حقّ لهم"، وقال: "لا بد من أن تجتمع الإرادة اللّبنانية لتحقيق هذا الهدف، وإبعاد المخاطر واحتمالات الإنفجار الذي حذر منه فخامة الرئيس ميشال عون، وأيضا دولة الرئيس سعد الحريري في وقت سابق، حين حذر من أنّ لبنان يقترب من نقطة الإنهيارِ بسبب ضغوط استضافة مليون ونصف مليون نازح سوري".

وقال: "إنّ هذا الموضوع الوطني الخطير، لا يحتمل المزايدات الإنتخابية والكلام الشعبوي، سواء أتى من وزير مسؤول أم من مرشح للانتخابات، وأي خطأ في هذا الإتجاه يحمل صاحبه مسؤولية كبيرة تجاه الوطن".

وختم أبي نصر: "دولة الرئيس، نحن نعهد بكم الجرأة في المحطات الوطنية الكبيرة، ولنا ملء الثقة بأنّ مجلس النواب لن يتقاعس عن القيام بواجبه في إبعاد المخاطر عن لبنان".