عندما نتحدّث عن هدايا الملوك والأمراء والرؤساء بعضهم لبعض، أوّل ما يتبادر إلى أذهاننا الذهب والماس والأحجار الكريمة والمقتنيات النادرة والأثرية. لكن عندما يتعلّق الأمر بهدايا عيد ميلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فهناك طقوس أخرى وعادات غير معهودة، حيث تلقّى في عيد ميلاده الـ65 جرو كلب من نظيره التركمانستاني.
 
وأهدى الرئيس التركمانستاني، قربان قولي أبردي محمدوف، فلاديمير بوتين جرواً يحمل اسماً مميّزاً، بحسب الفيديو الذي وثّق لحظة تلقي الرئيس الروسي الهدية.
 
واحتفل بوتين بعيد ميلاده الـ65 في مدينة سوتشي، على البحر الأسود، حيث تقبّل التهاني هناك. ومن بين المهنّئين، كان الرئيس التركمانستاني، الذي أهداه كلباً من فصيلة «ألاباي» يدعى «فيرني»، أي المخلص.
 
وقال الرئيس التركمانستاني: «عندنا صديق مشترك واحد، وهذا الصديق الوحيد في العالم هو الكلب-ألاباي. واليوم أحضرت معي هذه الـ(ألاباي) الصغيرة هدية لكم».
 
وأبلغ الرئيس التركمانستاني نظيره الروسي أنه أطلق على الجرو اسم (فيرني)، أي المخلص أو الوفي. ومن المعروف أنّ الرئيس الروسي من محبّي الكلاب، وانطلاقاً من ذلك، يهدي القادةُ الأجانب الرئيس بوتين كلاباً من فصائل نادرة.