ترمب يستفز الإيرانيين بموضوع حساس جدا
 


أثارت الكلمة التي ألقاها الرئيس الأميركي دونالد ترمب غضب الإيرانيين لما تضمنته من إستفزاز لأشياء يعتبروها مقدسة وخطوط حمراء في تاريخهم.
فالكلمة التي كانت مخصصة للإعلان عن الإستراتيجية الأميركية ضد إيران، وردت فيها عبارة إعتبرها الإيرانيون إهانة لبلدهم وتاريخهم.
في سياق حديثه عن تهديدات إيران قال ترمب أن " النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر وإن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة ".
فعبارة " الخليج العربي " مرفوضة في قاموس الإيرانيين ويعتبرون أن الخليج يدعى بالخليج الفارسي وبالتالي إعتبروا ما قاله ترمب خطأ كبيرا يجب التراجع عنه.
وما أن إنتهى ترمب من خطابه حتى إستنفر الإيرانيون عبر السوشيال ميديا مطالبين ترمب بتوضيح القضية حتى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني رد على الموضوع قائلا :"  عليكم أن تطالعوا الجغرافيا فكيف لا يعرف رئيس الجمهورية الإسم المعروف لخليج دولي فهو الخليج الفارسي الذي تجول فيه الأساطيل الأميركية بلا سبب ".

إقرأ أيضا : إدارة ترامب تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
وتعتبر هذه القضية عامل توتر وإنقسام بين عرب الخليج والإيرانيين فالعرب يتمسكون بتسمية " الخليج العربي " فيما ينادي دائما الإيرانيين بأنه " الخليج الفارسي ".
فهل تقصد ترمب ذلك أم أنها زلة لسان ؟
لأن معظم المراجع الدولية وحتى الأميركية تعتمد تسمية الخليج الفارسي فيما تتبنى خرائط جوجل نفس التسمية مع إضافة تسمية الخليج العربي بين قوسين لعدم إستفزاز العرب.