كشفت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية بالأرقام، بعض التفاصيل المادية «المخيفة» لصفقة انتقال البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، التي جرت الصيف الماضي. 

وأثارت الصفقة التاريخية الجدل في سوق الانتقالات العالمية بكرة القدم، بعد أن تمّت مقابل مبلغ قياسي (222 مليون يورو)، يبتعد كثيراً من الصفقة صاحبة المركز الثاني.
 
لكن ما أُعلن بشأن راتب اللاعب صاحب الـ25 عاماً لا يبدو أنه كان دقيقاً حسب «دير شبيغل» التي سرّبت بعض بنود العقد، وقالت إنّ نيمار سيتقاضى 700 ألف يورو أسبوعياً خالصة الضرائب، أي 100 ألف يورو يومياً.
 
ويعني ذلك أنّ نيمار سيحصل في كل موسم من مواسم العقد الخمسة، على 37 مليون يورو، بخلاف ما كان معلناً، وهو 30 مليون يورو.
 
وتسبّبت صفقة نيمار بمشكلات كبيرة لباريس سان جيرمان، الذي بات مطالباً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بتفسير مصادر تمويله، أو قد يتعرّض لعقوبات، إن ثبتت مخالفته لقواعد اللعب النظيف.
 
وتنصّ هذه القواعد على ألّا تُنفق الأندية أكثر من إيراداتها، وفي حال مخالفة ذلك توقّع عليها عقوبات، بينها الاستبعاد من بطولات اليويفا.
 
وفي السياق نفسه أكد مدافع سبورتينغ لشبونة وبرشلونة السابق، جيريمي ماثيو، أنه لم يكن يتوقع رحيل البرازيلي نيمار عن الفريق الكتالوني، في موسم الانتقالات الصيفية الماضية.
 
وفي تصريحات صحافية قال ماثيو: «لم أعتقد أنّ نيمار سيغادر برشلونة يوماً ما، لكن في كرة القدم، كل شيء وارد». وأضاف: «أعتقد أنّ السبب الحقيقي لرجيل نيمار هو أنه يعتبر نفسه دائماً في ظل ليونيل ميسي، ومع رغيته في تحقيق الكرة الذهبية، فقد قرّر الرحيل إلى باريس لتحقيق ذلك».
 
وعن مواجهة برشلونة في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، قال: «ستكون مواجهة صعبة، ولكننا سنعمل بجدّ للفوز بها».