أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم الخميس، الاتفاق مع نظيريه التركي والإيراني على اتخاذ إجراءات مضادة لاستفتاء اقليم شمال العراق الخاص بالانفصال المزمع إجراؤه الإثنين المقبل.

وقال مكتب الجعفري، في بيان له، إن "وزراء خارجية العراق إبراهيم الجعفري، وتركيا مولود جاويش أوغلو، وإيران محمد جواد ظريف عقدوا اجتماعاً ثلاثيا على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة خطة اقليم شمال العراق لإجراء الاستفتاء".

وأضاف البيان "الوزراء الثلاثة ‏أكدوا التزامهم القويَّ بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسيَّة، وسلامة أراضيه، وعبروا عن قلقهم إزاء الاستفتاء ‏الذي يعتزم الإقليم إجراءه، والذي ‏يُعرِّض الانتصارات الكبيرة الصعبة التي حققها العراق ضد داعش لمخاطر جمَّة”.

وأشار البيان إلى أن المجتمعين "أكّدوا على عدم دستوريَّة الاستفتاء، كما أنه ‏سيتسبَّب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".

وشددوا كذلك على "رفضهم القاطع، ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء، وضرورة حثّ القيادة الكردية على العدول عن إجراء الاستفتاء"، وفق البيان.

وتابع البيان "الوزراء الثلاثة أكدوا أن الاستفتاء لن يكون مفيداً للأكراد، ‏واتفقوا على أن يتخذوا إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم ضد خطوة الاستفتاء"، من دون توضيح طبيعة تلك الإجراءات.

ولم يصدر عن الجانبين التركي والإيراني أي تعليق حول ما دار في الاجتماع.

 

 

(الأناضول)