أطلقت شركة مايكروسوفت ميزة جديدة لعملاء ويندوز 10 من الشركات والتي تسهل عملية التعافي من الخروقات الأمنية، إذ يخطط عملاق التكنولوجيا لإضافة أداة جديدة للبرمجيات التي تقوم بالخطوات اللازمة ردا على القرصنة، وسيكون هناك نسخة تجريبية من هذه الميزة متاحة كجزء من Windows Defender قبل نهاية العام الجاري.

ويقول روب ليفرتس، رئيس قسم الأمن في ويندوز، لمجلة fortune الأميركية، أن الهدف من تلك الميزة ليس فقط العثور على الانتهاكات، ولكن إصلاحها أيضا، إذ هناك الكثير من المهام البسيطة التي يجب القيام بها حتى يتمكن المتخصصون من التركيز على أشياء أكثر تعقيدا واستراتيجية.

ميزة ويندوز الأمنية

بمجرد الكشف عن خرق، يتم برمجة الميزة الجديدة في نظام ويندوز على عدة أشياء مختلفة مثل تحديد نوع الهجوم، وعزل الآلات الأخرى المتضررة، وحذف ملفات البرامج الضارة، أو إعادة تهيئة محركات الأقراص الصلبة وإعادة تثبيت أنظمة التشغيل.

وتستند هذه الأداة إلى التكنولوجيا التي أنشأتها هيكساديت، وهي شركة ناشئة متخصصة في الأمن السيبرانى، واستحوذت عليها شركة مايكروسوفت بمبلغ 100 مليون دولار الصيف الماضي.

ووصف أنطون تشوفاكين، نائب الرئيس للبحوث في جارتنر، تحديث ويندوز بأنه "مهم إلى حد ما"، لكنه قال إنه سيكون أكثر أهمية إذا خططت شركة مايكروسوفت لتوسيع نطاق توافقها مع منتجات الشركات الأخرى.

 

 

(اليوم السابع)