ترامب يدعو إلى توطين النازحين السوريين، وترقب لموقف عون
 

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى "توطين النازحين السوريين في أقرب مكان من بلادهم"، قاصداً بذلك لبنان والإردن وتركيا من دون أن يسمّيهم، مضيفًا "إن كلفة توطين لاجئ واحد في الولايات المتحدة تكفي لمساعدة 10 لاجئين في أرضهم".
وفي المقابل، ردّ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من هيوستن على موقف ترامب في شأن النازحين، قائلاً: "ترامب يقول إنه بكلفة كلّ نازح يقيم في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة نازحين في منطقتهم، ونحن نقول يمكننا مساعدة مئة في بلدهم".
وأثار خطاب ترامب إستغراب الأوساط السياسية التي لطالما طرحت مشروع عودة النازحين السوريين الفورية إلى بلادهم بغضّ النظر عن موقف المجتمع الدولي.
وتشير المعلومات "إلى أن ما لا يقلّ عن مليون ونصف مليون نازح سوري موجودين على أرضِ لبنان"، وكان رئيس الحكومة سعد الحريري عبر زياراته الدولية لطالما طالب بحل سريع وفوري لحل هذه الأزمة التي ستنعكس على لبنان.
وفي هذا السياق، تترقّب الأوساط كلمة لبنان التي سيُلقيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غداً الخميس أمام المنظمة الدولية حول مسألة توطين النازحين السوريين.