أسئلة كثيرة تُطرح حول الإنتاج الدرامي المتوقع، وما إذا كانت سوريا ستعود إلى خط المنافسة، أو تدفع بعض السيناريوهات الإنتاج إلى الأمام، بعد موسمين اعتُبرا الأسوأ على الإطلاق بالنسبة لسوريا.

أما في لبنان، فالمنافسة الحقيقية بدأت بين القنوات اللبنانية المحلية التي اتخذت على ما يبدو قراراً بعد التراجع عن المساندة للأعمال الدرامية ماليًا. كل المؤشرات تقول إن أصحاب المحطات التلفزيونية يتنافسون في ما بينهم للخروج بإنتاج درامي جيد لموسمي الشتاء وما يليه، أي "موسم رمضان" المقبل.

وبدأ في لبنان قبل يومين عرض مسلسل "صمت الحب"، كتابة وإخراج ليليان بستاني ويجمع بين عمّار شلق، وملكة جمال لبنان السابقة رهف عبد الله. وهي قصص حب جُمعت في إطار جديد تتحدى به محطة OTV اللبنانية باقي المحطات التي تستعد لعرض إنتاجاتها ومنها LBCI في "الحب الحقيقي" المستنسخ عن رواية مكسيكية، وصُوّر منه 100 حلقة حتى الان بطولة باميلا الكيك وجوليانو فرحات.

أما عربياً، فبدأ المخرج الليث حجو بتصوير مسلسل "واق واق" الذي يجمع نخبة من المواهب السورية كالممثلين باسم ياخور وشكران مرتجى، وآخرين في نص للكاتب ممدوح حمادة. ويعول البعض على هذه التجربة جيداً كونها ستشهد عودة حجو إلى التلفزيون في قصة بطابع اجتماعي خفيف، تصور حالياً في تونس.

أما على خط بيروت - دمشق، فيلتقي الليث حجو مجدداً مع الكاتبة السورية ريم حنا، في قصة مقتبسة عن رواية للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ وعنوانها "الطريق". هذا التعاون بين حنا وحجو، سبقه لقاء في "24 قيراط" الذي جمع عابد فهد وسيرين عبد النور قبل ثلاث سنوات، لكنه لم يحقق النجاح الذي انتظره المتابعون نظراً لركاكة القصة التي دونتها ريم حنا، في حين أن "الطريق" سيجمع الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم، والسوري عابد فهد في إطار لقصة حب شاهدناها من قبل في فيلم سينمائي لنجلاء فتحي.

وكذلك على الخط نفسه، بدأ المخرج السوري سيف الدين سبيعي قبل أسبوع، تصوير أولى مشاهد المسلسل اللبناني "كارما" عن نص سلام كسيري، كتبه للتلفزيون رامي كوسا، حيث يعتبر العمل أولى إنتاجات شركة "انديمايز انترتيمانت".

العمل الذي سيتم تصويره في لبنان بالكامل يضم على قائمة أبطاله كل من رفيق علي أحمد، تقلا شمعون، ستيفاني صليبا، رودني الحداد، وجو طراد.

وتجتمع صفاء سلطان والممثل محمد الأحمد في مسلسل جديد، بدأ التحضير له قبل وقت. وهذا ليس اللقاء الأول الذي يجمع بين الثنائي سلطان /الأحمد. وسيحمل المسلسل الجديد اسم "وهم"، وهو من كتابة سليمان عبد العزيز، وإخراج محمد وقاف، ويعالج قضايا الهجرة ومشاكل الشباب في العالم العربي بطريقة اجتماعية مُبسطة.

في القاهرة، مجموعة من الأعمال، لكن "عائلة الحاج نعمان" الذي بدأ تصويره قبل شهر، ويلعب بطولته الممثل تيم حسن وهبة مجدي والفنان أحمد بدير، تستثمر شركة الصبّاح فيه نجاح تيم حسن، في مسلسل سيعرض خارج الخارطة الرمضانية، وهو مؤلف من ستين حلقة، يدور في إطار اجتماعي للمؤلف مجدي صابر.

لكن شركة الصباح لم تمهل تيم حسن بعد انتهاء الحج نعمان، وستبدأ بتصوير الجزء الثاني من مسلسل "الهيبة" الذي لعب بطولته حسن في رمضان الماضي، وحقق أعلى نسبة نجاح وحضور عند المشاهدين. وكما أصبح معلوماً، لن تكمل نادين نسيب نجيم شريكة تيم حسن في النجاح، مسلسل "الهيبة". ويقال إنّ ملكة جمال لبنان السابقة فاليري ابو شقرا هي من ستوظف موهبتها في "الهيبة 2".

وتعول شركة الصباح على هذا التعاون الأول الذي يجمع أبو شقرا وتيم حسن، لما هو في مصلحة المسلسل في الجزء الجديد. و"الهيبة 2" نص لهوزان عكو وإخراج سامر البرقاوي.