نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا الجديد وصفه الرئيس الراحل هوغو تشافيز بالثوري وبصاحب التجارب الكبيرة بالرغم من صغر سنه وكان قد أوصى انصاره بانتخابه في حال مغادرته السلطة .
جاء ذلك عندما غادر تشافيز الى كوبا لتلقي العلاج اي قبلل وفاته بأشهر قليلة .
نيكولاس مادورو في الخمسين من عمره عمل سائقا ثم انخرط في العمل النقابي وهو من أشد المدافعين عن سياسة تشافيز ومعروف بالاعتدال وميلة إلى المصالحة .
وصفه هوغو تشافيز  بانه من القادة الشباب الذين يتمتعون بأفضل الكفاءات لقيادة البلاد بيده الحازمةة ورؤيته وقلبه كرجل من الشعب . وكان تشافيز قد عينه وزيرا للخارجية في العام 2006 وعينه فيما بعد نائبا له بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية .
انتخب مادورو نائبا في العام 1999 وكان عضوا في حركة الجمهورية الخامسة التي أسسها تشافيز مع وصوله الى السلطة وتولى رئاسة الجمعية الوطنية في العام 2005 .
ينتمي مادورو الى الجناح المعتدل في تيارر تشافيز وكان يثابر على اللقاءات الدولية ويحل مكان الرئيس تشافيز المريض وخلفه في عدة لقاءات رسمية مع دول عدة .
ويصفه سياسيون في فنزويلا برجل المصالحات لما يملكه من القدرة الواسعة على التفاوض والتأثير فيي مختلف المجالات السياسية والاجتماعية ووصفه المحلل السياسي ريكاردو سوكري لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لا يثير الضجيج ويبدو أنه مستعدا للحوار وهو ايضا خيار الزعيمين الكوبيين فيديل وراوول كاسترو .
وتقول المؤرخة مرغريتا لوبيز أن نيكولاس مادورو هو أفضل متحدث دولي باسم تشافيز ويتبنى خطابه بالكامل ضد الامبريالية ومعروف بدعمه للأنظمة اللمثيررة للجدل مثل ايران وسوريا  .