يتمتع التين الشوكي، إلى جانب مذاقه الحلو، بفوائد صحيّة كثيرة تجعلهُ من أهمّ الثمار لسلامة جسم الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائيّة أساسيّة مهمّة ‏كالسكريات، البروتينات، الفيتامينات، الأحماض، الاملاح، البوتاسيوم، الكالسيوم، والفسفور.

فوائد التين الشوكي

يتميز التين الشوكي بفوائد صحيّة كثيرة، أهمها:

- تقليل الوزن، ضبط السكر في الدم، والكولسترول وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، إضافة إلى ‏احتوائه على نسبة قليلة جداً من عنصر الصوديوم.

- خفض ضغط الدم المرتفع.

- الوقاية من السكتات الدماغية.

- علاج مشكلة الامساك.

- تنشيط الجهاز المناعي.

- الحماية من مرض السرطان من خلال طرد السموم من الجسم وتنظيم حركة القولون.

التين الشوكي ومرض السكري

يتميّز التين الشوكي بفوائد كثيرة لمرضى السكري على وجه الخصوص، ومن أهمها:

- التين الشوكي عامل أساسي للتخلص من الوزن الزائد، الكوليسترول الضار، وسكر الدم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

- هو عنصر أساسي في تخفيض معدل سكر الدم بنسبة 25%، خصوصاً للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كافية من الألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط الإستجابة لهرمون الأنسولين من خلال الأنسجة.

- التين الشوكي يعمل بشكل فعّال لرفع كفاءة وفعالية جهاز المناعة، وذلك يعود لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى تقليل إمتصاص السكر والدهون بعد تناول الوجبات.

- يحتوي عصير التين الشوكي على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة للجسم، وتناوله باستمرار لمدة لا تقل عن 8 أسابيع يساعد في تقليل تأكسد الدهون بالدم، وتخفيض سكر الدم بشكل ملحوظ، لا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية.

 

 

 

(صحتي)