تسبب لسعات الحشرات بعض الأوجاع مع تهيّج البشرة، إلا أن بعضها قد يكون مؤلماً للغاية ما يسبب بحساسية حادة، إضافة الى إحتمال نقل أمراض عديدة تشكّل خطورة على جسم الإنسان.

أنواع لسعات الحشرات

تنقسم لدغات الحشرات إلى مجموعتين:

- اللدغات السامة: الحشرات تلسع كوسيلة دفاعية تبث من خلالها السموم في جسم الانسان.

- اللدغات غير السامة: الحشرات في هذه الحالة تحدث خدش في الجلد كي تمتص الدم وتتغذى منه ما يسبب بحكة شديدة.

أبرز الأمراض التي تسببها لدغات الحشرات

قد تؤدي لدغات الحشرات الى أمراض كثيرة تهدد صحة الإنسان في حالاتها القصوى، ومن أكثر هذه الأمراض شيوعاً:

- حساسية الجلد: تحدث نتيجة لدغة البعوض، وتظهر على شكل بثور حمراء اللون مكان اللدغة، وتتكون عادة على المناطق المكشوفة من الجسم.

- مرض اللشمانيا: بعض أنواع البعوض تنقل مرض اللشمانيا، ومن أعراضه ظهور قرحة على الجلد مكان اللدغة. في البداية تكون على شكل بثرة ويزداد حجمها تدريجياً لتتقرح بعد ذلك. هذا المرض لا يصاحبه حكة بالجلد، وعادة ما تبرأ الإصابة تلقائياً خلال عام حتى من دون تلقي أي علاج.

- مرض الفلاريا: يؤثر هذا المرض على الأجهزة الليمفاوية ويؤدي إلى قفل الأوعية اللمفاوية. ويسبب ذلك ظهور تورم وتشوهات في المناطق المصابة خاصة على الساقين ومنطقة كيس الخصية، كما أن الجلد يتخذ أشكالاً متعرجة ليتسلخ بعد ذلك.

- تدويد الجلد: بعض أنوع الذباب يضع بيضه على الجروح فإذا ما فقس خرجت اليرقات على شكل ديدان، تتغذى على إفرازات الجروح. وفي هذه الحالة يظهر تورم بالجلد وتقرح فيه وتخرج منه اليرقات على شكل الدود. وفي بعض الحالات قد يلاحظ خروج اليرقات على شكل الدود من العين إذا حدث وأن وضع الذباب بيضه في ذلك المكان.

 

 

(صحتي)