يسعى المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي إلى تشديد الضغط على تشيلي، عندما يستضيف فنزويلا فجر غدٍ بتوقيت بيروت ضمن الجولة 16 لتصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2018. 

وقبل ثلاث مباريات على انتهاء مشوار التصفيات، تجد الأرجنتين نفسها في المركز الخامس للمجموعة الجنوب أميركية، بفارق الأهداف عن تشيلي التي تحتلّ المركز الرابع، آخر مراكز التأهّل المباشر إلى مونديال السنة المقبلة الذي تستضيفه روسيا. ويخوّل المركز الخامس صاحبه خوض ملحق مؤهّل مع منتخب من أوقيانيا.
 
وكان مشوار الأرجنتين في التصفيات متذبذباً، وتواصل في الجولة الـ15 بتعادل سلبي مع مضيفتها الأوروغواي. إلّا أنّ خسارة تشيلي بثلاثية نظيفة أمام الباراغواي، أبقت على حظوظ المنتخب الأرجنتيني في انتزاع بطاقة التأهّل أو خوض الملحق على الأقل.
 
وتعادلت الأرجنتين مع الأوروغواي سلباً في مونتيفيديو، ما جعلها تتساوى مع تشيلي برصيد 23 نقطة وبفارق الأهداف.
 
وفي ظلّ المشوار الأرجنتيني الضعيف، يمكن للمشجعين الأرجنتينيين أن يواسوا أنفسهم بعدم خوض تشيلي مشواراً أفضل، لا سيّما أنّ بطل كوبا أميركا عامي 2015 و2016 يجد نفسه في المركز الرابع حالياً، بعدما أحالت عقوبة من الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعادله السلبي أمام بوليفيا، إلى فوز وثلاث نقاط.
 
وفرض الفيفا العقوبة على بوليفيا لإشراكها لاعباً غير مؤهّل. وستلعب تشيلي مجدّداً مع بوليفيا الثلثاء في مواجهة معقدة بسبب الظروف المناخية الصعبة نظراً لارتفاع العاصمة البوليفية لاباز عن سطح البحر، علماً أنّ المضيف فقد آماله في التأهّل إلى المونديال.
 
وفي لقاء آخر يوم الثلثاء، تستضيف صاحبة المركز الثاني كولومبيا البرازيل المتأهّلة رسمياً، والتي ضمنت إنهاء التصفيات في الصدارة. وسيسافر المنتخب الأوروغواياني الثالث إلى الباراغواي في رحلة محفوفة بالمخاطر، لأنّ المنتخب المضيف في حاجة ماسة إلى الفوز للحفاظ على آماله بالتأهّل، خصوصاً أنّ نقتطين فقط تفصلانه عن تشيلي والأرجنتين.