يسعى منتخب لبنان لكرة القدم إلى مواصلة انتصاراته في تصفيات كأس آسيا 2019، بعدما أحرز العلامة الكاملة بفوزين من مباراتين محقّقاً 6 نقاط.

ويلعب منتخب لبنان في مواجهة كوريا الشمالية على أرض الأخيرة في "بيونغ يانغ" ضمن المجموعة الثانية التي تضم هونغ كونغ وماليزيا، الّلتين فاز عليهما المنتخب اللبناني توالياً بنتيجة 2-0 و2-1.

ويدرك مدرب الأرز المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش ضرورة فوز فريقه في لقاء الذهاب كي ينتقل إلى بيروت ليخوض مباراة الاياب بمعنويات مرتفعة، ليعزّز بذلك آماله بتحقيق الحلم الذي طال انتظاره بالتأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه عن طريق التصفيات.

وقد أبدى رادولوفيتش في وقت سابق تفاؤله بتقديم فريقه نتيجة جيدة أمام كوريا الشمالية بعد المعسكر التدريبي لفريقه في أبوظبي، مؤكّداً أنّهم مدعوّون إلى تأكيد جدارتهم وتطورّهم خصوصاً بعد الأداء الجيد والفوزين على هونغ كونغ وماليزيا.

من جانبه، لفت قائد المنتخب حسن معتوق إلى ان الجميع يدرك صعوبة المباراة، مضيفاً :"حافزنا يستند إلى تصدرنا وانسجامنا، والأجواء العائلية التي نعيشها نحن اللاعبون تشد أكثر من عزمنا، والنتيجة الإيجابية مهما كانت هي حصيلة جهد مشترك نريد أن نهديه للشعب اللبناني".

ويمثّل لاعبو الخبرة في المنتخب اللبناني نافذة الأمل التي يعوّل عليها المدرّب والجمهور، واضعين ثقتهم وتعويلهم على القائد حسن معتوق، محمد حيدر، هيثم فاعور، وحسن شعيتو، بالإضافة إلى اللاعبين المحترفين في الأندية الخارجية مثل سمير اياس، هلال حلوة، سوني سعد وأبو بكر المل.

من جهة أخرى، يسعى منتخب كوريا الشمالية للاستفادة من عاملَي الأرض والجمهور لتحقيق أولى انتصاراته في التصفيات بعد تعادله في مباراته الأولى أمام هونغ كونغ 1-1، وتأجيل مباراته أمام ماليزيا مرتين بسبب خلافات سياسية بين البلدين.

تفاصيل المباراة

سيرتدي منتخب لبنان اللباس الأبيض كاملا (حارس المرمى الأخضر الفاتح كاملا) والمنتخب الكوري الشمالي الأحمر كاملا (حارس المرمى الأزرق كاملا مع خطوط صفر).

والمباراة غير المنقولة فضائيا كما أفاد مسؤولون في الإتحاد الكوري الشمالي، يقودها طاقم حكام أوزبكي مؤلف من عزيز عظيموف وأليشير عثمانوف وتيمور غاينولين، والتايلاندي شالاش بيرومايا (حكما رابعا).

ترتيب المجموعة

يتصدر منتخب لبنان المجموعة الثانية بست نقاط من مباراتين مقابل نقطة واحدة لكوريا الشمالية صاحبة المركز الثاني بالتساوي مع هونغ كونغ، فيما تتذيل ماليزيا الترتيب بدون رصيد.

حسابات التأهل

ويتأهل أول فريقين من ست مجموعات إلى نهائيات كأس آسيا لينضموا إلى 12 منتخبا ضمنت التأهل عبر التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 وهي أستراليا والصين والعراق وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وقطر والسعودية وسوريا وتايلاند وأوزبكستان ودولة الإمارات المضيفة.

تاريخ مشاركات لبنان

استطاع منتخب لبنان أن يشارك في نهائيات كأس آسيا مرة واحدة عام 2000 بصفته مستضيف للبطولة، إلّا أنّه لم يتمكّن أبداً من بلوغ النهائيات عن طريق التصفيات.

التشكيلة الكاملة

حراسة المرمى: مهدي خليل (العهد)، عباس حسن (النجمة)، محمد طه (الصفاء).

الدفاع: علي حمام (ذوب آهان الإيراني)، قاسم الزين، وماهر صبرا (النجمة)، نور منصور (العهد)، معتز بالله الجنيدي، ونصار نصار (الأنصار)، محمد زين طحان (الصفاء)، جاد نور الدين (بوساماينا الأندونيسي).

الوسط: أحمد جلول (الصفاء)، هيثم فاعور، وسمير أياس (العهد)، نادر مطر (النجمة)، ربيع عطايا (ذوب آهان الإيراني)، عمر شعبان (فورست جرين الإنجليزي)، حسن شعيتو (الأنصار).

الهجوم: حسن معتوق (النجمة)، محمد حيدر (العهد)، أبو بكر المل (كيلانتان الماليزي)، هلال الحلوة (فولفسبورج)، حسن سعد (سوني).