لسنوات، أشاد معظم الخبراء والمستهلكين بالحليب وميزاته، على الرغم من أن المتخصصين بالطب البديل لم يوافقوا على ذلك. في الآونة الأخيرة ترتفع الأصوات حول أضرار الحليب، اذا ما هو الأساس لمعارضة استهلاك الحليب؟

السمنة

وجد في دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن الحليب قليل الدسم سبب لزيادة الوزن أكثر من الحليب كامل الدسم. وجد أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 حتى 14 والذين يشربون الكثير من الحليب، يزيد وزنهم أكثر. ولكن المفاجأة الرئيسية للدراسة كانت أن الأطفال الذين شربوا الحليب الخالي من الدسم (مع 0. ٪ -1٪ من الدهون) كانوا أكثر سمنة من الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم (3٪ من الدهون). على الرغم من ان كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، فان كوب الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية، ولكن الباحثين عزوا ذلك الى أن الأطفال شربوا الحليب الخالي من الدسم بحرية أكبر، لذلك فإن الأثر التراكمي كان أكثر ضررا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.

زيادة خطر ظهور حب الشباب

وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب.

هشاشة العظام

يدعي البعض، وخاصة في مجال الطب البديل، أن استهلاك الحليب قد يؤدي إلى ترقق العظام (Osteoporosis)، خاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده.

معارضي شرب الحليب

المعارضون لشرب حليب الابقار يذكرون قائمة طويلة من أضرار الحليب الصحية الناجمة عن استخدامه، ويعتمدون في ذلك على بعض الإحصاءات، وعلى بعض نتائج الدراسات حول هذا الموضوع، والتي بحسب رأيهم تظهر وجود صلة بين استهلاك الحليب وبين أمراض مختلفة مثل السرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية.

(صبايا ستايل)