يعّد الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان لأنه يعمل على إبقاء الخلايا على قيد الحياة من خلال تزويدها بالأوكسجين الضروري وتخليصها من ثاني أوكسيد الكربون المضر.

وهذا الجهاز الحساس يصاب بأنواع إلتهابات كثيرة، وفيما يلي الأنواع الاكثر شيوعاً.

الشعب الهوائية

تنقل الشعب الهوائية الهواء إلى الرئتين، وإذا أصيبت بالالتهاب فهي تسبب السعال مع الإحساس بضيق في التنفس وآلام في الصدر. وهذه الشعب تصاب بالإلتهاب نتيجة تعرّضها للبكتيريا، الفطريات، الدخان والغبار. ولعلاج هذه الحالة يُنصح بشرب السوائل بكثرة.

الزكام

الزكام من أكثر إصابات الجهاز التنفسي شيوعاً وهو يحدث نتيجة التهاب في الأنف والحنجرة. ومن أعراضه سيلان الأنف، التهاب الحلق، السعال، الصداع، آلام العضلات، العطاس، التعب، وإرتفاع حرارة الجسم. ولمعالجة الزكام، من المهم شرب الكثير من السوائل والحصول على قسط كاف من الراحة.

الجيوب الأنفية

تسبب البكتيريا والفطريات التهاب الجيوب الأنفية، وأعراض هذا المرض هي السعال، آلام في الوجه والأسنان والصداع القوي. ولعلاج هذا الالتهاب، يمكن تناول المضادات الحيوية أو تناول مزيلات الاحتقان والكورتيزون.

الالتهاب الرئوي

يعد الالتهاب الرئوي من أصعب الأمراض التي تصيب الرئتين وتتسبب به البكتيريا والفيروسات والفطريات، علماً أن احتمال الإصابة بالالتهاب الرئوي يزداد إذا أصيب المريض بالبرد أو فيروس الإنفلونزا. ومن أعراض هذا الالتهاب السعال، الشعور بالتعب والإرهاق، إضافة الى ارتفاع درجة الحرارة وآلام في الصدر. وفي الحالات المتقدمة قد يتوجب على المريض تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

الربو

الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين، وهو يقلل أو يمنع دخول الهواء إلى هذه الشعب مسببًا نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير في منطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى. وتتراوح أعراض الإصابة بالربو بين الصفير عند التنفس ونوبات ربو قد تعرض حياة الانسان للخطر، علماً أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

 

 

(صحتي)