يكتنف الغموض النتائج المتوقع أن تحققها السباحة اللبنانية ضمن الجمنزياد الأول الذي يقام من 7 إلى 16 أيلول المقبل، كونها ترتبط مباشرة بمستويات منتخبات البلدان العربية المشاركة. علماً أنّ لبنان يشارك بأفضل سبّاحاته وسبّاحيه الصاعدين (12 - 14 سنة)، سعياً إلى تحقيق المرتجى، وفق ما أكّده نائب رئيس اتحاد السباحة عادل يموت. وستجرى المنافسات في الحوض الأولمبي التابع للمجمّع الرياضي في الجامعة اللبنانية - الحدت (مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية).

وأوضح يموت أنّ التحضير لهذا الإستحقاق المدرسي بدأ فور اختتام بطولة لبنان. وقد اختيرت العناصر المؤهلة في ضوئها لتنخرط في البرنامج التدريبي المقرر الذي سترتفع وتيرته تدريجاً مع اقتراب موعد السباقات سعياً إلى بلوغ الجاهزية المطلوبة. ولهذه الغاية، إختير مناصفة 24 سباحة وسبّاحاً ممّن يتمتعون بالمؤهلات الكافية. ويعتبر يموت أنّ «هذه البطولة مهمة ومحفّزة للأجيال الواعدة بالطبع، كما أنها ضرورية لتأكيد حضور لبنان الفاعل على الساحة المدرسية الرياضية العربية». وشكر يموت الوحدة الرياضية على اهتمامها خصوصاً رئيسها الدكتور مازن قبيسي، الذي يبذل وجهازه الإداري والفني جهوداً ملحوظة لإنجاح الجمنزياد وتحقيق الانجازات.
 
تتضمّن منافسات السباحة في الجمنزياد سباقات: الـ50 والـ100 والـ200 والـ400م حرة، الـ50 والـ100 م ظهراً، الـ50 والـ100م صدراً، الـ50 والـ100م فراشة، الـ200م متنوعة، البدل 4 مرات 100م حرة والبدل 4 مرات 100م متنوّعة.