إعتبر رئيس نادي برشلونة الإسباني، جوزيب ماريا بارتوميو، أنّ المهاجم البرازيلي نيمار الذي انتقل الأسبوع الماضي إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة قياسية، بات جزءاً من الماضي.

وبات نيمار (25 عاماً) أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بانتقاله من النادي الكاتالوني إلى النادي الفرنسي المَملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية، مقابل 222 مليون يورو، في مبلغ يشكّل قيمة البند الجزائي لفسخ عقده مع برشلونة.

ويواجه بارتوميو وإدارة برشلونة ضغوطاً لتعويض نيمار في هجوم الفريق قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية في 31 آب.

وفي تصريحات أمام الجمعية العمومية لرابطات مشجعي النادي الكاتالوني، قال بارتوميو: «لا يوجد لاعب أكبر من برشلونة».

وأضاف: «تعرفون أنّ نيمار كان جزءاً من نجاح نادينا، إلّا أنّه بات الآن جزءاً من الماضي. لقد أراد الرحيل. كان هذا قراره، على رغم أننا قمنا بكل ما في وسعنا لكي يبقى».

ولم يتمكن برشلونة من الاحتفاظ بنيمار، لا سيّما في ظل استعداد سان جيرمان إلى دفع قيمة البند الجزائي كاملة، والتي وصلت إلى 222 مليون يورو هذا الصيف، بموجب العقد الجديد الذي وقّعه البرازيلي مع برشلونة في صيف 2016، بعد ثلاثة أعوام على عقده الأوّل معه.

وأوضح بارتوميو: «كنّا نتوقع أن يرحل في المستقبل، ولهذا السبب رفعنا قيمة البند الجزائي في عقده الجديد»، مُضيفاً: «الحصول على هذه الأموال يجعلنا نواجه المستقبل بضمانات لتعزيز صفوف الفريق».

وواصل: «عندما بدأت الشكوك حول مستقبله كنّا هادئين لأنّ قراره سيكون جيّداً بالنسبة إلينا. لو بَقي كنّا احتفظنا بلاعب عظيم، لكن مع دفع البند الجزائي في عقده لدينا ضمانة لجَلب لاعبين آخرين».

وأوردت التقارير الصحافية سلسلة أسماء للاعبين قد يحلّوا بدلاً من نيمار في خط هجوم برشلونة الذي يضمّ الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز، في مقدّمها البرازيلي فيليبي كوتينيو مهاجم نادي ليفربول الإنكليزي.

إلّا أنّ بارتوميو أقرّ أنّ ناديه سيتصرّف «بحذر» على رغم تضخّم الأسعار في سوق الانتقالات هذا الصيف، بدفع من زيادة كبيرة في عائدات النقل التلفزيوني، مؤكداً أنّ برشلونة سينفق أموال انتقال نيمار «بحذر، ودقة، وهدوء».