رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الصناعة حسين الحاج حسن، افتتاح مصنع ميلينيوم للمنتوجات الورقية في المنطقة الصناعية في بلدة الحصون قضاء جبيل.

وقال الوزير حاج حسن: "نحن في وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين نعتبر ان الصناعة هي قاطرة الاقتصاد ولذلك سنستمر في سياستنا الهادفة الى تطوير القطاع الصناعي من خلال ركائز خمسة وهي: الركيزة الاولى هي زيادة الصادرات الى مختلف الشركاء التجاريين من الدول"، كاشفا عن زيارة سيقوم بها مع وزيري الخارجية والاقتصاد والتجارة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين الى الاتحاد الاوروبي لتحقيق الهدف المنشود".

وتابع: "الركيزة الثانية هي حماية الانتاج الوطني من تزايد الواردات ومن الاغراق من المستوردات من الخارج حيث بلغ عجز الميزان التجاري في العالم 2016 ستة عشر مليار دولار اميركي بين الصادرات والواردات وهذا الامر غير مقبول باي معيار كان على الاطلاق، ولدينا سياسة هادفة وواضحة لخفض هذا العجز".

وقال: "الركيزة الثالثة هي خفض كلفة الانتاج عبر اجراءات عديدة، بعضها تحقق على سبيل المثال خفض الضريبة على الصادرات 50 بالمئة والشروع بانجاز مناطق صناعية في لبنان وادخال الطاقة البديلة".

واضاف: "الركيزة الرابعة هي رفع مستوى وكفاءة الانتاج وجودته ومن هنا اقول نحن الصناعيين اللبنانيين لدينا اعلى مستويات الصناعة جودة وكفاءة ونوعية في العالم واذا كان لبنان قد شهد ثغرات في آداء بعض الصناعيين فقولوا لي اي أمر في لبنان من دون ثغرات، فمن واجبي كوزير للصناعة ان اشدد دائما على امر هو حقيقة وليس ادعاء، اننا في الصناعة اللبنانية لدينا اعلى مستويات الجودة ويجب ان نعمل على رفع هذا المستوى ايضا".

وتابع: "الركيزة الخامسة هي ولوج عالم الحداثة في صناعاتنا واصدار صناعات جديدة تعتمد على التكنولوجيا وتطوير الصناعة من اجل اسواق جديدة وقيمة مضافة مختلفة، صحيح ان مساحة بلدنا صغيرة ولكن علينا الحفاظ على صناعتنا والدفاع عنها وان نبحث في الوقت عينه عن صناعات جديدة، ولدينا في لبنان عدد كبير من المصانع التي تعتبر محدثة في عالم الصناعة".

 

الوكالة الوطنية للاعلام