أوضح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى أن "زيارتي إلى الدوحة تهدف إلى منع تصاعد الأزمة الخليجية"، مشيراً إلى أن "قطركانت منطقية وواضحة في مواقفها".
وكانت قد أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الاميركية، هيذر ناورت أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيزور كلا من قطر والسعودية يومي 11 و12 تموز.
وأوضحت أن وزير الخارجية يخطط لزيارة قطر يوم الثلاثاء 11 تموزوالسعودية الأربعاء 12 تموز لعقد لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين.
وزار وزير الخارجية الاميركي، الكويت في مستهل جولته الخليجية، خيث بحث القضايا الإقليمية والدولية مع نظيره الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وشارك في اجتماع ثلاثي مع الوزير ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل، صدر عنه بيان دعا أطراف الأزمة الخليجية للحوار.
ويأتي ذلك على خلفية تفاقم الأزمة بين الدول الأربع، السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، وبين قطر منذ الـ 5 من شهر حزيران الماضي، حين قطعت هذه الدول علاقاتها كافة مع قطر واتخذت إجراءات ضدها. وبعد ذلك قدمت الدول المقاطعة إلى الدوحة، عبر الوسيط الكويتي، قائمة مطالب وشروط من 13 بنداً، لتنفيذها مقابل عودة العلاقات إلى طبيعتها.