بمساع من رئيس مجلس النواب نبيه بري بدأ حزب الله وتيار المستقبل حوارهما منذ العام 2014 في عين التينة، وكان ذلك بهدف الحد من التوتر الطائفي والمذهبي على خلفية الأحداث التي عصفت في المنطقة وبهدف الحرص على تجنيب لبنان أي ارتدادات للأزمة السورية تحديدا .
نجح الحوار في بداياته في تحقيق أهدافه إلا أنه بقي بعيدا عن صياغة أي اتفاقات عملية بين الطرفين واقتصر فقط على الأهداف الاساسية التي حددت له مع التطرق إلى بعض الملفات الخلافية حول قضايا لبنانية عدة مثل تفعيل العمل الحكومة وقانون الانتخاب مع الإبتعاد عن الملفات الخلافية بين الطرفين.
الجلسة 41 هي الأخيرة خصوصاً بعد مرور أشهر على انعقادها وعدم تحديد جلسة حوار جديدة حتّى هذه السّاعة؟ فهل انتهى الحوار بين الطرفين؟
وفي هذا الإطار، أكّد النائب سمير الجسر أحد أبرز الأعضاء المشاركين في الحوار منذ يومه الأوّل، أنّه "لم يُعيَّن بعد أيّ موعدٍ لانعقاد جلسة حوار بين "المُستقبل" و"حزب اللّه"، والسّبب في ذلك يعود إلى الاجتماعات اليوميّة التي كانت تعقدها لجنة مناقشة القانون الانتخابيّ، وحتّى السّاعة لم يُطرح بعد الموضوع أو يُثار فيما خصّ عقد جلسةٍ جديدةٍ بين الجانبين".
ولفت الجسر إلى أنّ "البنود التي ارتكز عليها الحوار قد تحقّقت، سواء لناحية تخفيف الاحتقان المذهبي، والتشنّج الذي كان قائماً، كما جرى انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة، وإقرار قانونٍ انتخابيٍّ جديد، وبالتالي فإنّ الحوار حقّق أهدافه، ومع ذلك فلا شيء يمنع من عقد جلسات حوارٍ جديدة، فهذا الأمر ضروري والحوار يجب أن ينعقد بصورةٍ دائمة ومستمرّة لمصلحة لبنان واللّبنانيّين". معتبراً أنّ "لقاء بعبدا الأخير، كان أيضاً نوعاً من الحوار بين الأطراف والقِوى السياسيّة الموجودة داخل الحكومة. وبالتالي، فإنّ اللّقاءات يجب ألّا تُحصر في وقتٍ زمنيّ مُحدّد أو إطار معيّن، بل يجب أن تكون موجودة عند أيّ اختلاف أو سوء فهم أو تباين؛ وذلك بغية الجلوس معاً وحلّ هذه الأمور".
وردّاً على ما يُقال حول أنّ سلاح "حزب اللّه" بات خارج التداول بعد الاتّفاق "الرئاسي" "الحكومي" بين الرئيسين عون والحريري والتنازلات التي قدّمها كلّ فريق، شدّد الجسر على أنّ "مسألة السّلاح هي من الثوابت التي لن نتخلّى عنها، حتّى لو لم نتوصّل بعد إلى حلٍّ بشأنها، إذ إنّ السّلاح غير الشّرعي مرفوض تماماً".