على الإيرانيين أن يعاملوا إخوانهم السعوديين بأخوة وإنسانية
 

ما أشبه الليلة بالبارحة، إذ أوقف الحرس الثوري قاربا للصيد على متنه أربعة سعوديين ،تم ضبط القارب السعودي بعد دخوله المياه الإقليمية الإيرانية بعد ظهر أمس.
وقال الحرس الثوري خلال بيان أصدره بأن التحقيق يجري مع الموقوفين السعوديين. 

إقرأ أيضا : داعش تكثف تواجدها: من طهران الى مشهد
وأضاف البيان بأن "  القوات الأمنية والعسكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الحدود خطا أحمرا ولن تسمح لأحد تخطيه وسيعامل المعتدين وفق القوانين الدولية وقانون البحار."
ولم يبادر الحرس الثوري بإطلاق النار على الصيادين السعوديين خلافا لحرس الحدود السعودي الذي أطلق النار على قوارب للصيد الإيرانية دخلت المياه السعودية الإقليمية واقتربت من حقل مرجان النفطي قبالة ساحل المملكة في 18 من شهر حزيران الماضي وقتل على أثره  واحد من الصيادين واعتقل ثلاثة.
قلنا حينها بأن على الطرفين أن لا يختبرا قوتهما العسكرية في معاقبة صيادين يدخلون المياه الإقليمية لبعضهما البعض ولكن للأسف ملفات الكراهية والحقد بين إيران والسعودية مفتوحة بما فيه الكفاية تاريخيا وعقديا وجغرافيا يستغني معها كلا من الطرفين من تحويل مواطنين أبرياء  إلى  وقود لنار المواجهات بين الطرفين. 

إقرأ أيضا : بالفيديو : هتافات يوم القدس في طهران ضد روحاني والسعودية
ونكرر تلك المقولة حاليا وبعد توقيف صيادين سعوديين بأن على القوات الإيرانية أن تعامل إخوانها السعوديين المدنيين بالتي هي أحسن .  
وفي الشأن الإيراني السعودي كرر عمار الحكيم من طهران دعوته السابقة للمملكة والجمهورية الإسلامية للحوار وطي صفحة الماضي مضيفا بأننا نعرف بأن إيران قدمت للسعودية مقترحا لحل الخلافات مع السعودية عبر الوسيط الكويتي. وأضاف رئيس التحالف الوطني العراقي بأن بلاده جاهزة لأداء دور الوسيط الإيجابي لحل الخلافات بين الطرفين.

 

الباحث  الإيراني : علي شريفي