يتمركز المنخفض الهندي الموسمي فوق الرّبع الخالي في شبه الجزيرة العربية والكويت والإمارات ويوسّع دائرته يوم الإثنين نحو الأردن والعراق، الأمر الذي سيطال، كدرجة ثانية، بادية الشام فيتأثر البقاع بدرجات حرارة تلامس 42 درجة بحسب آخر تحديثات الأقمار الصناعية، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر "فايسبوك".

تهبط قيم الضغط الجوي فوق لبنان الى 1000hpa بسبب تمدّد نواة المنخفض الهندي الموسمي المتمركزة، حالياً فوق المناطق المذكورة اعلاه وستصل في اليومَين المقبلَين الى ما يقارب 993hpa، الأمر الذي سيعزز نشاط الكتلة الإستوائية نهاراً وليلاً.

*طقس لبنان ليوم الأحد مشمس ولاهب مع تشكّل طبقة من الرطوبة فوق الساحل بسبب الرياح الغربية الحارة التي تحمل بخار البحر المتوسط، السبب، الذي سيزيد من الشعور بالحر الشديد.

*الحرارة على الساحل: 35 درجة نهاراً و26 ليلاً

*الساحل الشمالي عكار وطرابلس: 38 درجة نهاراً و 26 ليلاً (ازدياد في درجات الحرارة اكثر من بيروت وجبيل وصيدا وصور، بسبب تمدد الهواء الساخن من الجنوب السوري حيث ستصل هناك الى 42 درجة)

*الحرارة على الجبال 1200 متر: 31 درجة نهاراً و23 ليلاً

*الحرارة في البقاع الأوسط، زحلة والجوار: 40 نهاراً و23 ليلاً

*في البقاع الغربي: 38 نهاراً و22 ليلاً

*في البقاع الشرقي والحدود اللبناني السوري: 41 نهاراً و23 ليلا

*الرطوبة على الساحل 88% بينما في البقاع تنخفض الى 15%

*الرياح غربية سرعتها 6 كلم في الساعة تنشط بعد الظهر لتصل الى 40 كلم في الساعة في البقاع وعكار والجبال العالية.

يشير الفيديو المرفق الى قوّة الكتلة الاستوائية حيث تتراوح درجات الحرارة بين 54 و57 درجة، ومكان تمركزها وتمدّد حرارتها نحو جنوب ايطاليا وبلغاريا في الوقت التي تشهد فيه المناطق الوسطى من اوروبا منخفضات جوّية تسبب السيول والفيضانات.