جلدُ الذات صفةٌ تميِّز اللبنانيين، فالقطاع السياحي الذي ينتظر حلول فصل الصيف لتنشيط السياحة الداخلية معولاً على عودة المغتربين وزيارة السياح الأجانب، يبدو غير آبهٍ بمدخول اللبناني غير المتوافق مع الأسعار المطروحة. وعلى الرغم من أنَّ الأمثال الشعبية حرصت على أنَّه "ع قدّ بساطك مد رجليك" إلاَّ أنَّ الطبقية لم تستثنِ الشواطئ اللبنانية، فقسَّمت رواد المسابح بين من ليس بيدهم حيلة سوى التأقلم مع ما فرض عليهم، وبين قسمٍ ثانٍ يجد أنَّ التعدد موجود وهناك مسابح للجميع كلٌ بحسب قدرته المادية. لكنَّ اللبناني يبحث عن الأمكنة الأغلى سعراً، فيما ثالثهم من العائلات الأقل يسراً يجد ملاذه في الشواطىء الشعبية التي فرض غياب رعاية الدولة عنها امتلاءها بالنفايات ومياه الصرف الصحي.

تفاوت التعرفة

المطامر والنفايات وتسرب مياه الصرف الصحي إلى البحر لم تحفز أصحاب المسابح على خفض التعرفة، بحثت "النهار" عن تعرفة دخول بعض المسابح في مناطق مختلفة، والسؤال كان عن التعرفة بعيداً من كلفة الأطعمة والمشروبات والنرجيلة التي تعتبر مبلغاً إضافياً باهظاً أيضاً. وهنا، نتحدث عن مشوار واحد إلى البحر في الشهر، لأنه إذا ما رغب البعض في الذهاب في كل عطلة نهاية أسبوع وجب عليه الاستحصال على قرض مصرفي! نعدد التعرفة على الشكل التالي:

"لاغوافا" في الرميلة: تراوح التعرفة بين 33 ألف ليرة لبنانية من الاثنين إلى الخميس، و37 ألف في عطلة نهاية الأسبوع.

Pangeat في الجية: تراوح التعرفة بين 30 ألف ليرة لبنانية من الاثنين إلى الخميس و45 ألف ليرة لبنانية في عطلة نهاية الأسبوع.

"الجنة" في الدامور: تراوح التعرفة للكبار والمراهقين 35 ألف ليرة لبنانية طوال أيام الأسبوع، و40 ألف في عطلة نهاية الأسبوع. وللأطفال الدخول مجاناً لمن هم دون سن الـ 4 سنوات، ومن الاثنين إلى الخميس مجاناً لمن هم دون سن الـ10، و15 ألف ليرة لبنانية من يوم الجمعة إلى الأحد.

La Suite Oceana في الدامور: التعرفة خلال أيام الأسبوع 35 ألف ليرة لبنانية، وطبعاً ترتفع في عطلة نهاية الأسبوع.

السان جورج في بيروت: التعرفة 35 ألف خلال أيام الأسبوع، وطبعاً ترتفع في عطلة نهاية الأسبوع.

Cyan في الكسليك: التعرفة 30 ألف ليرة لبنانية للكبار و15 ألف ليرة لبنانية للأطفال خلال أيام الأسبوع، وفي عطلة نهاية الأسبوع تصل التعرفة إلى 35 ألف ليرة لبنانية، و15 ألف للأطفال فوق سن الرابعة.

North heaven في طرابلس: التعرفة 15 ألف ليرة لبنانية خلال أيام الأسبوع.

C Flow في جبيل: التعرفة 25 ألف ليرة لبنانية خلال أيام الأسبوع، و33 ألف ليرة لبنانية في عطلة نهاية الأسبوع.

سواري في البترون: التعرفة 22 ألف ليرة لبنانية خلال أيام الأسبوع، وطبعاً ترتفع في عطلة نهاية الأسبوع.

هذه عينة عن الأسعار التي تتفاوت بين منطقة وأخرى، وإذا كانت كلفة المسابح خارج العاصمة أقل إلاَّ أنَّ المبلغ المتبقي سيدفع كلفة بنزين وتوتر على الطرق. هذه التعرفة قد يتغاضى عنها العُزّاب أما العائلات فالأفضل ألا تختار المسابح كوجهة ترفيهية لها. يقول بعض ممنَ سألناهم أنَّ الخيار الأنسب أن يحرم اللبناني نفسه من السهر أو الذهاب إلى المسابح في لبنان، وأن يجمع المبلغ ويسافر إلى الخارج فعروض الأسعار إلى تركيا أو شرم الشيخ تراوح بين الـ 300 والـ 500 دولار أميركي لأربعة أيام أو أكثر، وهي مبالغ قد يدفعها اللبناني في سهرة واحدة أو تمضية يوم أو يومين مع العائلة على شاطئ البحر.