تمكّنت "قوّات سوريا الديموقراطيّة" خلال 20 يوماً من المعارك وبدعم اميركي، من السيطرة على نحو 25 في المئة من مدينة الرقة، معقل تنظيم "داعش" في سوريا، وفق ما افاد "المرصد السوري لحقوق الانسان".
 
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: "سيطرت قوّات سوريا الديموقراطيّة منذ بدء الهجوم على المدينة، على نحو 25 في المئة منها".
 
وتمكّنت "سوريا الديموقراطيّة" حتّى الآن من السيطرة على 4 احياء بالكامل، هي المشلب والصناعة من الجهة الشرقيّة والرومانيّة والسباهية من الجهة الغربيّة. وسيطرت ايضاً على اجزاء من احياء اخرى بينها حطين والقادسية (غرب) والبريد (شمال غرب) وبتاني (شرق).
 
وتتركّز الاشتباكات الاثنين، وفق المرصد، في حي القادسية. وتُسيطر "سوريا الديموقراطيّة" ايضاً على معمل السكر واجزاء من قاعدة عسكريّة سابقة للجيش السوري، يُطلق عليها "الفرقة 17" عند اطراف المدينة الشماليّة.
 
وتسعى "سوريا الديموقراطيّة"، بحسب عبد الرحمن، الى عزل وسط المدينة عن احيائها الشماليّة والتضييق على عناصر تنظيم "داعش" فيها.

وتتواجد القوّات منذ نحو اسبوعَيْن عند الاطراف الشرقيّة للمدينة القديمة في وسط الرقة، حيث يتوقّع ان تخوض اشرس المعارك ضدّ الجهاديين.
 
وتُعدّ احياء وسط المدينة الاكثر كثافة سكانيّة، ما يُعقّد العمليّات العسكريّة، لا سيّما وأن تنظيم "داعش" يعمد الى استخدام المدنيين كـ"دروع بشريّة"، بحسب شهادات اشخاص فرّوا من مناطق سيطرته.
 
ويدعم التحالف الدولي "سوريا الديموقراطيّة" بالغارات الجوّية والتسليح والمستشارين العسكريين على الارض. وتخوض القوّات منذ السادس من حزيران، معارك داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم "داعش" في سوريا، في اطار حملة عسكريّة واسعة بدأتها قبل نحو 8 اشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.