ينصح الخبراء بشرب الماء باعتبارها علاجاً لكثير من المشاكل والعلل، إلّا أن غالبية الناس ببساطة لا يشربون ما يكفي من الماء.
 
فقد كشف مركز الأبحاث الطبية "مايو كلينيك" في ولاية مينيسوتا الأميركية أنه يتوجّب على الرجال شرب 13 كوباً من الماء يوميّاً في المتوسط، في حين أنه على النساء استهلاك 9 أكواب.
 
لكنّ أجسام البشر تختلف من شخص إلى آخر، ووفقاً للتقرير، يمكن تحديد الكميّة التي يحتاجها الشخص فعلاً من الماء، باستخدام صيغة علمية بسيطة، وهي كالتالي:
 
* الخطوة 1: خذ وزنك (بالرطل lbs) واقسمه على 2.2
* الخطوة 2: اضرب هذا الرقم بعمرك
 
* الخطوة 3: اقسم الرقم الذي تحصل عليه على 28.3
* الخطوة 4: المجموع الذي تحصل عليه هو كمية الماء التي يجب أن تشربها كل يوم بالأوقية، وبإمكانك قسمة هذا الرقم على 8 لمعرفة النتيجة بالكؤوس. مع العلم أنّ كل رطل يساوي 0.45 كلغ.
 
وإذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فسوف تحتاج بالطبع إلى شرب المزيد من الماء لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء التعرّق.
 
وتفيد الكلية الأميركية للطبّ الرياضي بأنه يجب على الشخص الذي يمارس الرياضة شرب كأس ونصف إضافية من الماء لكلّ 30 دقيقة من التمارين الرياضية.
 
علاوة على ما سبق، فقد كشفت الأبحاث أنّ بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي دوراً كبيراً في المساعدة على إبقاء الجسم رطباً، مثل البطيخ والخيار والكرفس، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على التخلّص من السموم. كذلك، فإنّ تناول الأطعمة المالحة قد يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل للمساعدة على تخفيف الصوديوم الذي تمّ استهلاكه.