أكد قائد القوات الجوية الإسرائيلية أن إسرائيل ستستخدم كل قوتها من البداية حال نشوب أي حرب جديدة مع حزب الله، وذلك في تحذير شديد اللهجة بعد عشر سنوات من آخر صراع بين الجانبين.

وأضاف في مؤتمر هرتزليا السنوي للأمن قرب تل أبيب أن "التحسينات التي طرأت كماً وكيفاً على القوات الجوية الإسرائيلية منذ حرب 2006 تعني أن بإمكانها، في يومين أو ثلاثة فقط، شن نفس عدد الضربات الجوية التي شنتها في الحرب التي استمرت 34 يوماً".

وقال "إذا نشبت الحرب في الشمال فعلينا استخدام كل قوتنا من البداية"، مشيراً إلى احتمال ممارسة ضغوط دولية لوقف إطلاق النار بسرعة قبل أن تتمكن إسرائيل من تحقيق كل أهدافها الاستراتيجية".

وأشار إيشل في المؤتمر إلى أن "الكثير من العناصر المشغولة بتحقيق أهدافها" في الحرب الأهلية السورية ترغب في منع أي أعمال عسكرية جديدة في لبنان.

سماوات مزدحمة

وقال إيشل: "سماوات الشرق الأوسط أكثر ازدحاماً بكثير مما كانت عليه وهناك لاعبون كثيرون" مشيراً إلى الحاجة لعمل القوات الجوية "بدقة شديدة" لتفادي "الأخطاء".

ومن ناحية أخرى، اعتبر أن مثل هذه الضربات تكون رادعة لحزب الله الذي يملك قدرات صاروخية قد تجعل قواعد القوات الجوية وباقي الجيش الإسرائيلي معرضة للهجمات في حال نشوب أي حرب مع لبنان في المستقبل".

ونصح إيشل سكان الجنوب بترك منازلهم إذا نشب صراع جديد، قائلاً إن "الجماعة المدعومة من إيران تتخذ من منازل المدنيين قواعد لإطلاق القذائف والصواريخ".