هذه هي الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري على دير الزور
 

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الأحد عن  توجيه ضربات بالصواريخ ضد مواقع تابعة لمسلحي داعش في دير الزور السورية.

وأشار الحرس في بيان صحافي له نشره على موقعه الرسمي إلى أن الصواريخ "إنطلقت من قواعد عسكرية في محافظتي كردستان وكرمنشاه غرب البلاد."
وأضاف إن"الضربات الصاروخية إستهدفت قواعد يتواجد فيها إرهابيون مع مجموعة من قادتهم في مدينة دير الزور السورية."

إقرأ أيضا : إيران تطلق صواريخ على جماعات تصفها بالمتشددة في سوريا

وإعتبر الحرس الإيراني أن "الضربات الصاروخية جاءت إنتقامًا من العمليات المسلحة التي إستهدفت العاصمة طهران في 7 من يونيو حزيران الجاري من قبل مسلحي تنظيم داعش".

وقال الحرس الثوري الإيراني إن "هذه الصواريخ التي إستهدفت المسلحين في سوريا كانت عبر الأجواء العراقية وحققت ضربات موجعة ضد الإرهابيين في دير الزور ،تمت تلك العملية بعد دقائق من توعد المرشد الأعلى آية الله خامنئي بتوجيه الصفعة للأعداء عندما اقتضى الوضع. "

سبقت تلك العملية سلسلة من العمليات الأمنية العسكرية في غرب البلاد وشرقها وكان أعنفها في منطقة قصر قند بمحافظة سيستان وبلوشستان لاحقت فيها قوات الحرس الثوري مجموعة من الإرهابيين تسللوا إلى إيران من باكستان وإستخدم الحرس الثوري خلال تلك العملية أسلحة ثقيلة وفتحت وابلا من النار على الإرهابيين طيلة يومين.

إقرأ أيضا : طيران التحالف الدولي يسقط طائرة لجيش النظام السوري في الرقة

وفق معلومات حصل عليها موقع لبنان الجديد من مصادره الخاصة إن إطلاق تلك الصواريخ من إيران لأول مرة منذ بدء الأزمة السورية يحمل في طياته  أكثر من دلالة  فإطلاق تلك الصورايخ يمثل رسالة واضحة للولايات المتحدة أولا وللكيان الصهيوني ثانيا ولآخرين يريدون جس نبض إيران العسكري. 

أما الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري إلى دير الزور كانت من طراز "شهاب 3 " التي يصل مداها إلى 2000 كيلو مترا، بينما المسافة بين محافظة كرمنشاه ودير الزور ليست أكثر من 650 كيلو مترا وكانت صواريخ " قيام  "التي يصل مداها إلى 800 كيلو مترا تكفي لأداء تلك المهمة. 

فلماذا فضّلت إيران صواريخ " شهاب " على صواريخ " قيام " ؟ السبب يعود إلى أن المسافة بين إيران ( مدينة كرمنشاه) وتل أبيب 1400 كيلو مترا ومدى صواريخ شهاب 2000 كيلو مترا.

إقرأ أيضا : بعد إسقاط التحالف الدولي طائرة للنظام…اشتباكات في شمال الرصافة بين قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية

إستخدمت إيران صواريخ  " شهاب " قبل عام لضرب مواقع لجماعات مسلحة كردية معارضة إيرانية في كردستان العراق ووفق معلوماتنا تم إطلاق الصواريخ التي قصفت المعارضة المسلحة الكردية من مدينة بندر عباس جنوب شرق إيران المتاخمة لإمارة دبي وأضافت تلك المصادر بأن مدى دقة تلك الصواريخ عالية جدا. 

إن إيران ضربت عبر تلك الصواريخ عصفورين، حيث إن تلك العملية كانت إنتقاما قاسيا من جماعة داعش التي قامت بعمليتين إنتحاريتين في العاصمة الإيرانية في 7 من الشهر الجاري، كما إنها أعلنت عن إستعدادها للرد على أي اعتداء محتمل في المستقبل، خاصة تلك التهديدات الموجهة لها من أمريكا ترامب والكيان الصهيوني. 
ويرى خبراء إيرانيون  إن السبب في إستهداف مواقع داعش في دير الزور يكمن في أن داعش إستجمعت قواها الهاربين من معارك الموصل والرقة في تلك المنطقة.