سارع عدد من المراقبين الإيرانيين إلى إعتبار أزمة قطر مع جيرانها العرب السعودية والبحرين والإمارات ومصر فرصة تاريخية لملء الفراغ الإستراتيجي الذي ظهر بفعل تلك المقاطعة، وربما بادر القطريون إلى تضخيم موقع إيران وتمكنها من ملء هذا الفراغ، ونشروا شائعات حول محاولة السعودية القيام بإنقلاب عسكري في قطر عبر دعم منافسين للشيخ تميم من عائلته، وكان نشر تلك الإشاعات يهدف إلى رفع مستوى الإثارة عند الإيرانيين وجرّهم إلى الصراع مع الدول المقاطعة أو إستغلال الورقة الإيرانية للضغط النفسي على الدول المقاطعة.

ومن تلك الإشاعات كانت زيارة اللواء قاسم سليماني إلى قطر، وكان لافتًا أن وزير خارجية قطر نفى أي لقاء مع سليماني، وتقدم البعض في تفسير إتفاقية عسكرية سابقة بين إيران وقطر بشكل تسمح للتدخل العسكري في قطر على غرار التدخل العسكري السعودي في البحرين. 

إقرأ أيضًا: استقلال كردستان بين الحلم والواقع

وبموازاة الحماس الذي أبداه المتشددون في إيران، حذّر الدبلوماسيون من الوقوع في الورطة القطرية وإعطاء قضيتها مع السعودية وزنًا أكبر وأكثر مما تستحق، وأكد الدبلوماسي السابق صادق ملكي في مقال نشره في موقع الدبلوماسية الإيرانية على ضرورة تجنب من التورط في الأزمة القطرية وحذّر الحرس الثوري من الوقوع في فخ جديد عبر محاسبات سطحية وإستخدم صادق ملكي لهجة تهكمية عند القول بأنه " ليس هناك مقامات مقدسة في قطر حتى يوفر الدفاع عنها ذريعة للخوض في معركة جديدة، حيث إن الخوض في أية معركة سهلة بسيطة ولكن الخروج منها لن يتم بسهولة".

وألقى الكاتب باللائمة على النظام الإيراني لسماحه لطائرات تركية نقلت المئات من الجنود الأتراك إلى قطر عبر الأجواء الإيرانية متسائلًا: هل تقبل تركيا بدخول الجنود الإيرانيين إلى الموصل لمكافحة داعش؟ كلا، فلماذا سمحت إيران بعبور طائرات تركية من أجوائها؟!

إقرأ أيضًا: مأزق آل ثاني الجيوبوليتية

فضلا عن أن الكاتب يرى بأن تركيا فنانة في صنع الأزمات كما في الخروج منها ويرى بأن على الجمهورية الإسلامية أن لا تجري خلف المشاريع التركية المشوهة، فإن تركيا بعيدة جغرافيا عن المنطقة وتربح ولا تخسر شيئًا، كما أن العداء بين قطر والسعودية سوف ينتهي وتبقى وصمة النار على جبهة الآخرين الذين تدخلوا في هذا الصراع العائلي.

ويقول الكاتب نفسه إن فتح منطقة الخليج أمام الأتراك مما لا يحمد عقباه خاصة بالنسبة لإيران التي تحتج دوما التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة.

باحث ايراني