حوّلَ منتخب لبنان تأخّرَه أمام مستضيفه منتخب ماليزيا من (0-1) إلى فوز ثمين (2-1)، في إطار مباريات المجموعة الثانية من الدور الحاسم لتصفيات كأس آسيا «الإمارات 2019». ويعود الفضل إلى اللاعب ربيع عطايا الذي أهدى لبنان ثلاث نقاط غالية.جرى اللقاء مساء أمس على استاد تان سري في جوهر بارو امام 6650 متفرجاً، وجاء الشوط الاول متكافئاً نسبياً مع أفضلية ملحوظة لرجال المدرب المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش بقيادة قائد الفريق حسن معتوق الذي تميّز باختراقاته السريعة الى جانب سوني سعد، وحرمهما حكم المباراة من ضربتي جزاء، الاولى في الدقيقة 30 بعد عرقلة واضحة لمعتوق داخل المنطقة المحرمة، والثانية في الدقيقة 38 بتعرّض سعد لشَدّ في قميصه منعه من التسديد.

وكاد معتوق أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 40 بعد تسديدة مباغتة من خارج المنطقة المحرّمة تمكّن حارس الضيوف خيرول أذان من صدها بإعجاز.

هدف التقدّم للضيوف

في الدقيقة 41 تمريرة عرضية داخل المنطقة اللبنانية حاول الحارس مهدي خليل التقاط الكرة، لكنها أفلتت منه بسبب سوء التوقيت فاصدمطت بركبته وتهيّأت امام المهاجم الماليزي محلي بن جسولي الذي لم يتردد في إيداعها في المرمى الخالي.

في الشوط الثاني اعتمد اصحاب الارض على الهجمات المرتدة أملاً في المحافظة على الفوز، لكنّ التغييرات التي أجراها المدرب رادولوفيتش في التشكيلة اللبنانية التي اعتمد فيها على الهجوم، أعطت دفعاً معنوياً فتحسّن الاداء بشكل كبير وسيطر رجال الارز على مجريات اللقاء، وجاءت أول فرصة في الدقيقة 66 عندما سدّد سوني سعد من داخل منطقة الجزاء كرة أبعدها أحد المدافعين الماليزيين، قبل اختراقها الشباك.

وهدّد هلال الحلوة المرمى الماليزي برأسية خطرة بعد دقيقة فقط من نزوله الى أرض الملعب، لكنّ الحارس الماليزي أبعد كرته، وعاد الحلوة ليهدّد المرمى الماليزي مجدداً بتسديدة اصطدمت بالقائم الأيسر.

هدفا الفوز

لكنّ ربيع عطايا كان له رأي آخر عندما أدرك التعادل للبنان في الدقيقة 80 بتسديدة مباغتة من الجهة اليمنى خدعت الحارس الماليزي وأعلنت عن هدف التعادل.

وبعد الهدف زاد لبنان من ضغطه على المرمى الماليزي أملاً بتسجيل هدف الفوز، وكان له ما أراد في الثواني الاخيرة من الوقت المحتسَب بدلاً عن ضائع، وايضاً عن طريق المتألق ربيع عطايا إثر تمريرة مُتقنة من قائد المنتخب. علماً أنّ المدافع نور منصور كان قد أنقذ المرمى اللبناني من هدف مُحقّق للماليزيين في الدقيقة 82.

وبهذه النتيجة رفع منتخب لبنان رصيده

إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، أمام هونغ كونغ وكوريا الشمالية بنقطة لكل منهما، بعد تعادلهما (1-1). وتحتلّ ماليزيا المركز الأخير في المجموعة من دون نقاط.

مثّل لبنان: مهدي خليل لحراسة المرمى، واللاعبون: معتز بالله جنيدي، نور منصور، نصّار نصّار، محمد زين طحان، (ابو بكر المل)، سمير أياس، هيثم فاعور، نادر مطر، محمد حيدر (ربيع عطايا)، حسن معتوق، سوني سعد (هلال الحلوة).