يعتقد بعض الأشخاص أنّ فرص العثور على وظيفة تقلّ خلال شهر رمضان، ولكنّ الحقائق والإحصائيات تشير عكس ذلك تماماً، فقد صرّح 60% من المهنيّين الذين شاركوا في استبيان "بيت. كوم" حول "رمضان في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (حزيران 2015) أنّ عملية التوظيف تشهد تحسناً أو تبقى على حالها خلال شهر رمضان.

فإن كنت خريجاً جديداً تبحث عن وظيفتك الأولى أو تشغل وظيفة لا تحبّها وترغب بتغييرها في أقرب وقت، ننصحك بمتابعة البحث خلال هذا الشهر الفضيل، ولكن تذكّر بأنّه يوجد قواعد محدّدة يجب عليك اتباعها لضمان الحصول على مقابلة عمل. يقدّم لك خبراء "بيت. كوم"، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 نصائح لمساعدتك في العثور على وظيفة أحلامك خلال شهر رمضان:

1- ابذل جهداً إضافياً

لا تنسَ بأنّ ملايين الأشخاص يبحثون مثلك عن عمل، فإن كنت ترغب بالحصول على وظيفة في المدينة التي تعيش فيها، يتعيّن عليك بذل جهد إضافي والسعي جاهداً للتميّز عن غيرك من الباحثين عن عمل. ننصحك بالبقاء على اطّلاع على أحدث الوظائف الشاغرة وزيارة مواقع التوظيف الرائدة باستمرار، حيث يتم الإعلان يومياً عن آلاف الوظائف الشاغرة على الانترنت، إذ يتوفّر على موقع "بيت. كوم" مثلاً يومياً أكثر من 10.000 وظيفة شاغرة لكافة الأدوار الوظيفية والمستويات المهنية، فلا تضيّع فرصة التقدم إلى هذه الوظائف. وإن كنت تسعى للعمل في شركة محددة، احرص على زيارة موقعها الالكتروني باستمرار أو متابعة صفحتها على "بيت. كوم" لمعرفة آخر أخبارها ووظائفها الشاغرة.

2- حدّث سيرتك الذاتية باستمرار

احرص على كتابة سيرتك الذاتية بطريقة مهنية وملفتة للنظر ولا تنسَ تحديثها باستمرار. قم بإضافة أحدث الخبرات والدورات التدريبية والشهادات التي حصلت عليها، وتأكّد من خلوّها من الأخطاء الإملائية والنحوية. فسيرتك الذاتية هي مفتاح حصولك على مقابلة عمل، يمكنك التواصل مع خبراء كتابة السيرة الذاتية في "بيت. كوم" الذين يتمتّعون بخبرة طويلة في مجال كتابة السير الذاتية التي مكّنت أصحابها على مرّ السنوات من الحصول على أفضل الوظائف.

3- لا تنسَ إرفاق خطاب المقدمة

يعدّ خطاب المقدمة مهم جداً بالنسبة إلى 44% من أصحاب العمل ويمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف، وذلك بحسب ما جاء في استبيان "بيت. كوم" حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (تشرين الثاني 2013). ولكن تجنّب كتابة خطابات مقدّمة عامة، فالشركات تفضل توظيف المرشحين الذين يبذلون جهداً للعمل لديها ويخصّصون خطاب المقدمة بحسب الوظيفة الذين يتقدمون إليها. قد يأخذ ذلك منك وقتاً إضافياً، إلا أنّك ستلاحظ حتماً تزايد أعداد الشركات التي تدعوك لمقابلة عمل!

4- استغل وقت فراغك

احرص على استغلال وقت فراغك خلال شهر رمضان جيداً. فهذا الشهر الفضيل هو الوقت المناسب لتحسين مهاراتك وقدراتك وتعلّم أموراً جديدة. يمكنك الاستعانة بخريطة "بيت. كوم" المهنية لاكتشاف أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل ومن ثم السعي لاكتسابها وصقلها. يمكنك زيارة قسم التعليم على "بيت. كوم" حيث يتوفر في هذا القسم مجموعة متنوعة من الاختبارات والدورات التي يمكنك التسجيل فيها بيسر وسهولة.

5- تواصل مع الآخرين

رمضان هو الوقت المناسب لتوسيع شبكة معارفك والتواصل مع المهنيين من نفس مجال عملك أو الشركات التي ترغب بالعمل لديها. ماذا تنتظر؟ استغل هذا الشهر الفضيل وانضم إلى المنصات المهنية الرائدة على شبكة الإنترنت مثل تخصصات "بيت. كوم"، فهذه المنصّة المتميزة تتيح لك فرصة التعرّف على أشخاص جدد ومشاركة معارفك وخبراتك معهم والتألق أمام أهم أصحاب العمل في المنطقة.