علامات إستفهام كثيرة حول أوضاع مراكز التجميل، ولقاء مع مديرة مركز Beauty Image في طرابلس ندى الأيوبي يوضح ضوابط هذه المهنة
 

تحت وطأة الحوادث التي يتعرض لها بعض المواطنين في مستشفيات التجميل أُثيرت علامات إستفهام حول أوضاع مراكز التجميل، وما هي الضوابط التي يتعين الإلتزام بها.
وبعد صدور البيان التوجيهي عن مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني والذي تضمن "قراراً يتعلق بمنع إجراء عمليات جراحية تستوجب تخديراً عاماً في مستشفيات نهارية أو مراكز جراحة تجميلية أخرى، ويوجب على الطبيب أن يشرح للمريض مخاطر العملية الجراحية بما فيها عملية التجميل الطبية، وأن يطلب توقيع المريض على إستمارة حقوق المرضى والموافقة المستنيرة"، كان لنا حوار مع مديرة مركز "Beauty Image" في طرابلس ندى الأيوبي، تناول قضايا مهنة التجميل ودور هذا القطاع الإجتماعي والإنساني، والموقف من تصريحات الوزير حصباني الأخيرة.

وتعقيباً على هذه القرارات رحبت مديرة مركز "Beauty Image" في طرابلس ندى الأيوبي بالإجراءات التي اتخذها الوزير حاصباني، مؤكدةً أن مراكز التجميل يجب أن تقف عند حدود عملها، دون أي تجاوز أو إستهتار، لأن صحة الناس لا تحتمل المخاطرة أو المغامرة، مما يوجب الإلتزام بما تستلزمه الأخلاقيات الإنسانية، والقوانين المرعية الإجراء.

وفي إطلالة على مركز "Beauty Image" النموذجي، توضح مديرته ندى الأيوبي"أن رسالة التجميل المساعدة على التخلص من مشكلات تؤثر على الإندماج النفسي والإجتماعي"، مشيرةً إلى "أن المركز تأسس في العام 2015 وفق أفضل التصاميم وأحدث التجهيزات الأوروبية، وحرصنا أن يكون المركز واحة سكينة وجمال وراحة لكل من يرتاده".
وتضيف الأيوبي "لقد وضعنا للمركز رسالة فحواها وهي تقديم المساعدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية في الشكل والوزن الزائد، سواء تعلّق الأمر بمعالجة ما يتعرض له الوجه بشكل خاص، وسائر أنحاء الجسد، بشكل عام، من مشاكل تلقي بثقلها على الحالة النفسية والإجتماعية لمن يعانون منها، وذلك بالتعاون مع أطباء مختصين وبالإستناد إلى أحدث التقنيات في عالم التجميل والتنحيف، بعيداً عن كل المخاطر التي نسمع عنها بين الحين والآخر".

1- قواعد العمل في مركز "Beauty Image"
تؤكد الأيوبي أن المركز لا يقوم بأي عمليات جراحية على الإطلاق، ويلتزم بمعايير السلامة العامة، ويتعاون مع أطباء مختصين في مجالي علاج السُمنة والبشرة، موضحةً أن المركز يتعاون مع الدكتور نجيب صليبا في مجال التجميل، ومع الدكتور بلال حسين في مجال التنحيف.
وتشرح الأيوبي أن مركز "Beauty Image" يتمتع بعدد من الأجهزة المتطورة، كما ويستخدم أفضل المواد في الأعمال التي يقوم بها فريقه تجاه رواده.

2- تقنيات متقدمة ونتائج باهرة
يقدم مركز "Beauty Image" مجموعة خدمات متميزة، تشمل:
-علاج مشاكل البشرة: من بثور وتصبغات وجميع المشاكل الجلدية، عبر إستخدام أحدث التقنيات، وأهمها:
ــ Hydrafacial
وهي تكنولوجيا متقدمة في عالم التجميل، ويعتبر هذا العلاج من العلاجات المهدئة والمنعشة وغير المهيّجة للبشرة، مع ظهور النتائج  بشكل مباشر، ومن دون آلام.
وتعالج الخطوط الدقيقة الظاهرة والتجاعيد والتصبغات، وظهور حب الشباب الذي يسببه زيادة إفراز البشرة للدهون.

ــ Microdermabrasion:
هذا النوع من العلاجات فعال لمن يرغبون بالحفاظ على بشرة صحية، شابة ومشدودة، ومن دون مخاطر العمليات الجراحية.
ولا يعتمد على قشط البشرة الذي يسبب الألم والشعور بعدم الراحة للمريض، ويتم في العلاج إستخدام جهاز يصدر موجات فوق صوتية عالية السرعة، وبعدها يتم إستخدام خلايا من الأوكسجين ومكونات طبيعية تعمل على تقشير البشرة.
أي رجل أو إمرأة، يبحثون عن بشرة شابة ونضرة، أو من يعانون من مشاكل المسامّ الواسعة، التصبغ، ندبات حبّ الشباب، البشرة الباهتة والجافة والتي تعاني من الوردية والحساسية.. كل هؤلاء يجدون العلاج الملائم عن طريق هذا الجهاز.
ــ Chemical peels:
أي التقشير الكيميائي، ويقوم بإزالة الطبقة العليا من الجلد للسماح له بالنمو مرة أخرى بدون شوائب.
ــ Mesotherapy
هو علاج تجميلي غير جراحي يستفاد منه في تفتيح البشرة وإزالة الهالات السوداء تحت العين وشدّ الوجه، وتقوية الشعر.

3- العناية بالجسد
تشكل زيادة الوزن إحدى مشاكل القرن، وتزداد الدهون المخزنة تحت الجلد بشكل متوازن، أو قد تتركز في أماكن دون الأخرى، وتقوم تقنية الموجات الرنينية على تحويل الدهون من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة نسبياً، بحيث يستطيع الجسم بعدها التخلص منها خارجه.
وتشرح الأيوبي أن شهرة هذه التقنية، لا تأتي فقط لكونها سهلة الإستعمال، وغير مؤلمة، بل لإكتسابها ثقة المترددين على عيادات التنحيف بعد النتائج المباشرة والمبهرة التي أحدثتها لدى الكثير من مسخدميها.
فكرة التقنية تعمل على إرسال موجات صوتية على أماكن تجمّع الدهون بترددات أعلى. 
من أهم مميزات هذا الجهاز:
ــ عدم تأثر الأعصاب والأوردة والشرايين وحتى العضلات بهذه الحرارة، ومع تسرب الدهن خارج الجدار تنكمش الخلية ويصغر حجمها حتى يتم تنحيف المنطقة المختارة.
-استوردت إدارة المركز هذا الجهاز من إيطاليا في خطوة تهدف إلى مواكبة أحدث التقنيات التي توازي بين الدقة العلمية والحد الأدنى من الآلام والآثار الجانبية.

4- تخصّص التغذية السليمة
تخصص التغذية السليمة مع مستحضرات Herbalife : 
هي طريقة تنظيم غذائية متكاملة طبيعية، تحتوي على جميع العناصر والمعادن والفيتامينات والألياف التي تم استخراجها من الفواكه والنباتات والخضروات والأعشاب النامية بشكل طبيعي، فهي خالية تماماً من المواد الكيمائية أو الهرمونات أو أية مواد حافظة.
يتضمن برنامج التغذية السليمة متابعة لرواد المركز من خلال ميزان متخصص لكشف مستويات الدهون والماء والعضلات في الجسم، ومراقبة تطور العلاج.
كما يقوم مركز "Beauty Image" بتقديم خدمة التنظيم الغذائي، ويضع الرواد الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد على سكة نظام غذائي سليم، تحت إشراف إختصاصية تغذية تتولى الإشراف على التخلص من السُمنة.

5- مركز "Beauty Image".. إشعاع إبداع وجمال
في ختام الجولة على مركز "Beauty Image" تدعو مديرته ندى الأيوبي إلى تغليب العامل الإنساني على كل العوامل الأخرى المؤثرة في مجال التجميل، لأن غالب الذين يعانون نفسياً وإجتماعياً نتيجة مشكلات لا ذنب لهم فيها، يتوقون إلى حياة طبيعية مندمجة في المجتمع، ولهذا فإن الأولوية هي لإعطاء هؤلاء جرعة أمل وفسحة مساندة.. ومركز "Beauty Image" يحرص على الشفافية وعلى الإلتزام بكل ضوابط ومعايير السلامة والصحة العامة في كل مجال من مجالات عمله، ولهذا فأن إسم المركز بات متقدماً وحاضراً بإنجازاته التي تشعّ إبداعاً وجمالاً.