تكثر في شهر رمضان المبارك العادات الغذائيّة الخاطئة التي يتّبعها عادةً بعض الصّائمين، الأمر الذي يُهدّد صحّتهم بالإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصّحيّة الخطيرة، لذلك يجب عليهم تجنّب هذه العادات الآتية قدر الإمكان: 

الإسراف في الأكل: فقد تختلف الأطباق وتتعدّد أصنافها، إلاّ أنّها تلتقي في قاسمٍ مشتركٍ وهو الإسراف في الأكل الذي يُعدّ أهمّ عاملٍ يؤدّي إلى المرض.

إهمال الفاكهة والخضار: مع كثرة الأطباق الرّمضانيّة إلاّ أنّ السّلطة والفاكهة لا تحظى بمكانةٍ بين تلك الأطباق، وهذا له أثره على صحّتنا كالإصابة بالإمساك وحرمان الجسم من بعض الفيتامينات والمعادن الهامّة. 
إهمال الحليب ومُشتقّاته: مع ما يتمتّع به الحليب ومشتقّاته من أهميّةٍ في بناء عظامٍ قويّةٍ تقي من أعراض هشاشة العظام، إلاّ أنّ بعض النّاس لا يتناولونها. 
شرب كميّاتٍ من الماء: يعتقد بعض الصّائمين أنّهم إذا أرادوا تخفيف العطش الذي لازمهم أثناء ساعات الصّيام، عليهم أن يشربوا أكبر كميّةٍ مُمكنةٍ من الماء أثناء وجبة الإفطار. لكن ما لا يعرفه أنّ استهلاك كميّةٍ كبيرةٍ من الماء يتسبّب بعسر الهضم ومشاكلَ هضميّةٍ أخرى، لذلك يجب عدم المبالغة في ذلك، بل يُفضّل شرب الماء والسّوائل على دفعاتٍ بين وجبتَيْ الإفطار والسّحور.