الإمساك
-    شرب كميّةٍ كافيةٍ من الماء (ليتريْن يوميّاً) في الفترة الممتدّة من الإفطار حتّى السّحور. 
-    شرب عصير الفاكهة باعتدال، واللّبن القليل الدّسم والحساء على أنواعه. 
-    التّخفيف من تناول الدهون الموجودة في اللّحوم والدّجاج الخالية من الألياف. 
-    الإكثار من الألياف الغذائيّة الموجودة في الخضرِ الطّازجة، والفاكهة الطّازجة والمجفّفة كالمشمش المجفّف والمنقوع، والخوخ المجفّف والمنقوع، والتّين المجفّف والتّمر. 
-    استبدال الخبز الأبيض بالأسمر.
-    في حال لم تنجح الإرشادات السّابقة، حاول الاستعانة بالألياف الموجودة في الصّيدليّات على شكل أقراصٍ أو مسحوق، لكن احرص على تناولها مع الكثير من الماء.

الحرقة، والنّفخة، والغازات
-    تقسيم وجبة الإفطار الكبيرة إلى ثلاثِ وجباتٍ صغيرةٍ متوازنة، مثلاً: تناول التّمر، فالحساء ثمّ السّلطة أوّلاً. ثمّ بعد ساعةٍ تناولِ المقبّلات، وبعد ساعتَيْن تناولِ الطّبق الرّئيسيّ. مع الإشارة إلى أنّ هذه الطّريقة يُمكن أن يعتمدها جميع الصّائمين لِما لها من فوائدَ صحيّةٍ كثيرة.  
-    التّخفيف من تناول السّوائل وبخاصّةٍ المشروبات الغازيّة مع الوجبة.
-    شرب الزّهورات، أو النّعناع، أو اليانسون بعد وجبة الإفطار والسّحور للتّخفيف من الغازات والنّفخة.
-    التّخفيف طيلة شهر رمضان من المأكولات والمشروبات التي تزيد من الإحساس بالحرقة كال ، والمقالي، والبهارات، والحمضيّات، والمشروبات الغازيّة.
-    ممارسة رياضة المشي مدّة 45 دقيقةً يوميّاً بعد الإفطار، فالحركة تُساعد في معالجة مشاكل الهضم.

زيادة الوزن 
إنّ السّبب الرّئيسيّ لاكتساب الوزن في شهر رمضان يعود إلى إقبال الصّائمين على الحلوى العربيّة الغنيّة بالسّمنة والزّبدة. لذلك ننصحهم أوّلاً بعدم تناولها واستبدالها بالجلو، أو الكاسترد، أو المهلبيّة، أو الكاتو المحضّر في المنزل مع الجزر، والجوز، والتّمر. ثانياً، ننصحهم بحذف المقبّلات من لائحة الطّعام إذا أمكن أو الاكتفاء بتقديمها مرّةً واحدةً إلى مرّتَيْن في الأسبوع، وبتناول حبّتَيْن من الفاكهة فقط بعد ساعتَيْن من وجبة الإفطار، وباستبدال السّمنة في تحضير الأصناف الرّئيسيّة بالزّيت النّباتيّ أو زيت الزّيتون (للسّلطات) واعتماد طريقة الشّواء بالفرن أو على الفحم بدلاً من القلي. ونُفضّل أيضاً عدم التّنويع في الأطباق والاكتفاء بطبقٍ رئيسيٍّ واحدٍ على وجبة الإفطار للحفاظ على الوزن الطّبيعيّ للجسم. إضافةً إلى ذلك، تُعدّ الحركة عاملاً أساسيّاً أثناء شهر رمضان من أجل محاربة السّمنة والحفاظ على الوزن واللّياقة البدنيّة، لذلك، ننصح الصّائمين بأن يمارسوا رياضة المشي مدّة 45 دقيقةً يوميّاً لتساعدهم في حرق الدهون وتمدّهم بالنّشاط والحيويّة.