يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي خاص أكثر من أي شخص آخر. ولكن هذا لا يعني تقييده بقواعد صارمة تصعّب عليه حياته، خصوصاً أن هذا النظام الصحي الذي يتبعه يجب أن يلتزمه طيلة حياته ويجب ألا يصل إلى مرحلة يشعر فيها بالحرمان فيكون له ردّ فعل معاكس.

البطاطس لمريض السكري

ووجدت الدراسات المخبريّة أنّه إذا أضيف قشر البطاطا إلى حمية فئران التّجربة المصابة بالسكّري، فإنّ سكر الدم ينخفص لديها بشكل ملموس كما ينخفض تواتر التبوّل المرتبط بذلك المرض. فخلافاً للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر، إلاَّ أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جداً في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين، وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة، إلاَّ أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحلَّ محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

وهذه النتيجة جاءت نتيجة دراسة أجريت على مستخلص البطاطا، الذي يستخلص من البطاطا البيضاء التي تؤكل نيئة في اليابان لعلاج فقر الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري. وكان فريق من الباحثين في جامعة فيينا بالنمسا قد أجرى البحث على 61 مريضاً بالسكر من النوع الثاني بإتباع نظام غذائي مكون من 55% كربوهيدرات و30٪ دهون، و15٪ بروتين، إلى جانب السماح للمرضى بتدخين السجائر وشرب الكحول بنسب منخفضة، مع ممارسة النشاط البدني المعتاد في حياتهم.

ويجب الاشارة الى ان تناول البطاطا الحلوة له ايضاً منافع على مرضى السكري، حيث ان ارتفاع نسبة البوتاسيوم في البطاطس الحلوة وانعدام عنصر الصوديوم يجعل منها غذاءً ودواءً ناجحاً في حالات ارتفاع ضغط الدم، كما أن السكريات الموجودة فيها من العناصر غير الضارة بمرضى السكري.

 

(صحتي)