قال الرئيس التركي أردوغان إن تركيا لن تسمح بتحول منطقة سنجار بشمال العراق إلى قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، وإنها ستواصل عملياتها العسكرية هناك وفي شمال سوريا "حتى القضاء على آخر إرهابي".

وقال: "نحن ملتزمون باتخاذ إجراءات وينبغي لنا اتخاذ خطوات ولقد أبلغنا الولايات المتحدة وروسيا بذلك والعراق أيضا".

وكانت الخارجية الأمريكية عبرت عن قلقها من الغارات التركية، معلنة الثلاثاء أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق" إزاء الضربات الجوية التركية التي استهدفت قوات كردية في العراق وسوريا.

وعن أوروبا قال أردوغان إن تركيا ستعيد النظر في موقفها من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إذا استمرت في الانتظار أكثر من ذلك وإذا استمرت العقلية الحالية العدائية من قبل بعض الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأضاف أن القرار الذي اتخذته اليوم الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وهي هيئة بارزة لحقوق الإنسان بوضع تركيا على قائمة متابعة "سياسي تماما" ولا تعترف به أنقرة.

وعن سوريا، أكد أردوغان مرارا في مقابلة مع "رويترز" اليوم الثلاثاء أنه لا يمكن التوصل إلى حل للصراع السوري في ظل بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة.

وقال أردوغان في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية: "الأسد ليس عنوانا لحل منتظر في سوريا. ينبغي تحرير سوريا من الأسد حتى يظهر الحل".

وألمح الرئيس التركي أيضا إلى أن روسيا خففت من دعمها للرئيس السوري. وقال أردوغان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال له: "أردوغان لا تفهمني خطأ لست أدافع عن الأسد ولست محاميا عنه هذا ما قاله". 

 

 

وكالات