هذه قائمة بثماني قوات نخبة هي الأقوى من نوعها في العالم.
 

في وقت لم يعد فيه حجم الجيوش مقياسا كافيا لقوة الدول أو ضعفها، تظهر القوات الخاصة بوصفها معيارا من نوع مختلف، إذ تستطيع تلك القوات بعناصرها المدربة وفق قواعد صارمة، الوصول إلى أماكن وتحقيق أهداف قد تستعصي على جيوش كبيرة.

هذه قائمة بثماني قوات نخبة هي الأقوى من نوعها في العالم.

8. باكستان - اللقالق السوداء

تدريبات عسكرية لإحدى القوات الخاصة في باكستان

 

تعرف مجموعة القوات الخاصة هذه بـ"اللقالق السوداء" بسبب الخوذ الفريدة التي يرتديها أفرادها.

ويتضمن برنامج تدريب اللقالق السوداء المسير لمسافة 36 ميل خلال 12 ساعة، والجري لمسافة خمسة أميال خلال 50 دقيقة بكامل العتاد.

وتمكنت هذه القوات في عام 2009 من إنقاذ 40 مختطفا احتجزهم مسلحون من طالبان في مبنى مكاتب بعد هجوم على مقار عسكرية.

7. إسبانيا - قوة الحرب البحرية

عنصر من القوات الخاصة الإسبانية

 

تعرف وحدة العمليات الخاصة التي تأسست عام 1952 باسم قوة الحرب البحرية الخاصة منذ عام 2009، وتعتبر من أكثر القوات الخاصة احتراما في أوروبا.

ويعد الانضمام إلى هذه القوات من التحديات الصعبة، حيث تصل نسبة رفض المرشحين إلى 80 في المئة، وليس من المستغرب أيضا أن تصل هذه النسبة إلى مئة في المئة.

6. روسيا-ألفا

عناصر من مجموعة ألفا في القوات الخاصة الروسية في موسكو

 

تعتبر مجموعة ألفا الأكثر شهرة بين القوات الخاصة في العالم. وتم تأسيس هذه الوحدة المضادة للأعمال الإرهابية على أيدي جهاز المخابرات في الاتحاد السوفييتي KGB عام 1974.

وتعرضت القوات الخاصة الروسية وخصوصا مجموعة ألفا للانتقادات على خلفية حادثة اختطاف في موسكو عام 2002، حيث قتل ما لا يقل عن 120 من الرهائن تحت تأثير الغاز الذي أطلق لإصابة المسلحين.

5. فرنسا-GIGN​

عناصر من مجموعة الدرك الوطني للتدخل الفرنسية

 

تصعب منافسة مجموعة الدرك الوطني للتدخل الفرنسية GIGN في مواجهة حالات احتجاز الرهائن على مستوى العالم.

وتمكنت هذه القوات من تحرير أكثر من 600 رهينة منذ تأسيسها عام 1973، ويعتبر نشر صور وجوه أفرادها الذين يتم تدريبهم على أعلى مستوى مخالفا للقانون الفرنسي.

أما أبرز إنجازات GIGN فكان عام 1979 في السعودية على إثر حادث الاستيلاء على المسجد الحرام.

وبسبب حظر دخول غير المسلمين إلى هذه المدينة، قام ثلاثة من مغاوير هذه القوات باعتناق الدين الإسلامي لفترة وجيزة، حسب بزنس إنسايدر، بهدف إتمام المهمة ومساعدة القوات المسلحة السعودية لاستعادة السيطرة على المسجد الحرام.

4. إسرائيل-Sayeret Matkal​

عناصر من قوات الشرطة الخاصة الإسرائيلية

 

تتركز مهمة القوات الخاصة الإسرائيلية التي يطلق عليها اسم Sayeret Matkal، في جمع المعلومات الاستخباراتية.

ولا ينجح في اختبارات الانضمام إلى هذه القوات سوى الأقوى، حيث يخضع المرشحون لتدريبات من العيار الثقيل يكونون خلالها تحت مراقبة وإشراف أطباء وخبراء نفسيين.

3. بريطانيا- SAS​

عناصر من القوات الجوية الخاصة البريطانية خلال التدريبات العسكرية

 

القوات الجوية الخاصة SAS كتب على شارات أفرادها "ينتصر من يتجرأ". ووصف الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال دور هذه القوات بعد الحرب في العراق بالأساسي.

2. بريطانيا-قوات القوارب الخاصة

قوات القوارب الخاصة البريطانية

 

قوات القوارب هي قوات خاصة بريطانية أخرى تتضمن إجراءات الانضمام إلى صفوفها الخضوع لاختبار قدرة التحمل، والتدريب في الغابات، واختبارات القدرة على البقاء، كما يخضع المرشحون لاستجواب مكثف وقاس.

1. الولايات المتحدة-US Navy Seals

قوات البحرية الأميركية

 

تعتبر قوات النخبة في البحرية الأميركية US Navy Seals من الأفضل في العالم. تأسست عام 1962 ويخضع أفرادها لسنوات طويلة من التدريب خصوصا منذ هجوم 11 أيلول/سبتمبر عام 2001 في نيويورك.