عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان، اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد بشارة الأسمر، وفي حضور الأعضاء. وأصدرت البيان الآتي:

"أولا: تابعت الهيئة البحث في استكمال التحضيرات العمالية والنقابية للاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من أيار، وقررت القيام بأوسع عملية تعبئة للمشاركة في هذا العيد على مختلف المستويات، وخصوصا منها العمالية. كما أشادت باتحادات المناطق التي تنوي تنظيم احتفالات خاصة بها بعيد الأول من أيار على أن يجري التركيز على المهرجان المركزي.

ثانيا: قيمت الهيئة إيجابا التصدي العمالي والنقابي، وخصوصا من نقابات المصالح المستقلة لمحاولة ضرب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال إلغاء الدولة للفوائد المترتبة على ديونها، وكذلك إلغاء براءة الذمة عن المؤسسات. وأثنت على الاعتصام الذي جرى أمام المقر المركزي لصندوق الضمان ومشاركة رئيس الاتحاد وعدد من أعضاء القيادة في هذا الاعتصام، وقررت المضي في هذه المعركة حتى إلغاء المادتين 68 و54 من مشروع الموازنة المقترح من الحكومة على المجلس النيابي.

ثالثا: أشادت الهيئة بالدور الرائد الذي أداه وفد الاتحاد العمالي العام في مؤتمر العمل العربي في القاهرة وبالكلمة التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد باسم الاتحاد، وقيم إيجابا اللقاءات الثنائية التي تمت مع الاتحادات الأعضاء وخصوصا من تونس والكويت والبحرين والسودان ومصر وغيرها. وأثنت على اتفاق التوأمة الذي تم بين اتحاد نقابات عمال البترول في لبنان واتحاد البترول في الشقيقة مصر.

رابعا: توقفت الهيئة أمام الذكرى الحادية والعشرين لمجزرة قانا التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بدم بارد والتي أودت بحياة المئات من الأطفال والنساء والشيوخ الآمنين بين شهداء وجرحى، رغم احتمائهم بمقار المنظمات الدولية. وأكدت أن أرواح ودماء أولئك الشهداء سوف تبقى منارة تهدي إلى مقاومة العدو الصهيوني ولطخة عار لن تمحى من تاريخه".

في مجال آخر، التقى الأسمر وفد اللجنة العمالية الموسعة لعمال جباة الاكراء والمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، عرض معه التحرك المزمع تنفيذه لتحقيق مطالبهم، فطلب رئيس الاتحاد التريث في تنفيذ هذا التحرك إفساحا في المجال لإجراء اتصالات تركز على طلب إعادة صياغة مشروع قانون ورفعه إلى مجلس الخدمة المدنية لإجراء مباريات جديدة، عبر الاتفاق مع وزير الموارد المائية والكهربائية ومجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان. وأجرى رئيس الاتحاد اتصالا أثناء الاجتماع بالنائب أكرم شهيب للاستفسار منه عن بعض جوانب الاتفاق السابق الذي تم سابقا بين اللجنة الوزارية والعمال والذي وصف "بالاتفاق السياسي"، وتم تحديد يوم الخميس المقبل موعدا للاجتماع مع شهيب.

وفي السياق عينه، عقد الأسمر اجتماعا مع لجنة المتابعة لعمال شركة غلاييني لخدمات الطائرات في مطار بيروت الدولي، وتم التشديد على مواصلة العمل من أجل التقيد التام بمضمون الاتفاق القائم مع إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، والسعي الى إنصاف بعض العمال الذين لم ينصفهم الاتفاق، وذلك في اجتماع سيعقد مع الحوت قريبا.

كذلك تلقى رئيس الاتحاد اتصالا من العمال والموظفين المصروفين من مؤسسات الحريري، وأعلنوا عن التمسك بحقوقهم الكاملة، فأكد الأسمر التضامن الكامل معهم والوقوف إلى جانبهم حتى تحصيل جميع الحقوق.

وفي إطار متابعة الاتحاد قضية عمال "دباس انتربرايز"، عقد اجتماع ظهر اليوم بين رئيس الاتحاد واللجنة العمالية وإدارة الشركة، التي تراجعت عن موقفها بإنصاف العمال وربطت بين حقوقهم والمتوجب عليها تجاههم مع العقد المطروح في مجلس الوزراء بينها كشركة مقدمي خدمات وبين شركة الكهرباء. وفي ضوء ذلك قرر العمال العودة الى الجمعية العمومية للتشاور واتخاذ الموقف المناسب، متسلحين بوقوف الاتحاد العمالي العام إلى جانب قضيتهم المحقة في أي موقف يرونه مناسبا.

ولاحقا زار وفد من لجنة عمال الاهراءات في مرفأ بيروت حيث عرض للاتحاد العمالي العام المشكلات القائمة وخصوصا مزاحمة اليد العاملة الأجنبية للعمال اللبنانيين. وأكد رئيس الاتحاد موقف الاتحاد الواضح ضد خرق القوانين والعمل مع العمال ووزارتي العمل والاقتصاد لمنع هذه المزاحمة بكل الوسائل.