الحديث عن العقوبات الأميركية الجديدة على حزب الله لم يعد سرا إذ انطلقت بالفعل آلية هذه العقوبات ولم يعد سوى التنفيذ، وفي المعلومات أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تبلغ من جهات عدة وعبر مسؤولين أميركيين بهذه العقوبات، وتحدثت المعلومات أن رئيس الجمهورية تبلغ بالأمر مع رسالة تهديد ضمنية على خلفية مواقفه الأخيرة من سلاح حزب الله بإدخال لبنان بكامله في منظومة العقوبات الأميركية .
وفي الموقف الرسمي فإن لبنان سعى في العام الماضي مع الادارة الأميركية إلى التخفيف من حدة العقوبات على لبنان، إلا أن العقوبات الجديدة تبدو اكثر صعوبة وكل النقاشات مع الادارة الاميركية تذهب نحو التصعيد فيما اذا تساهل القطاع المصرفي الرسمي مع حزب الله، وتشير المعلومات إلى أن لدى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عدة خيارات سيحاول من خلالها الحد من تداعيات هذه العقوبات .
وتحدثت العملومات أن العقوبات هذه المرة قد تكون أكثر شمولية من العقوبات التي فرضت في العام الفائت. وهي ستشمل فئة أوسع من اللبنانيين. وتؤكد المصادر أن المصارف اللبنانية تبلّغت، منذ مدة، عدداً من اللوائح، على أن تصدر في الأيام المقبلة وتبلّغ بها رسمياً ويشير البعض إلى أن العقوبات قد تشمل حسابات مصرفية لقيادات من حركة أمل ونواب ووزراء.