أشار السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين الى ان هناك هدف واضح ان الدول الغربية تريد ان تستخدم أي حدث لتحميل المسؤولية للنظام السوري لتحقيق اهدافهم العديدة، ونعرف انه كانت هناك عملية لتصفية السلاح الكيماوي بسوريا وذلك تحت مراقبة الامم المتحدة لذلك لا وجود لسلاح كيماوي في سوريا، مشيرا الى ان الدول الغربية توجهت الى مجلس الامن بالاتهام المزور.
وفي حديث تلفزيوني، لفت الى انه خلال الفترة الاخيرة كان هناك مبادرة وتفوّق للجيش السوري اضافة الى الهدنة ومفاوضات استانة وكانت خطوات اجابية، معتبرا ان الدول الغربية وحلفاءها يريدون عرقلة الخطوات بكل الوسائل لذلك يلجأوا الى تنشيط الاعمال الارهابية.
وأكد ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب هو في المرحلة الاولى لنشاطاته وكل اتصال مع نظيره الروسي له اهمية، مشيرا الى "اننا لا نرى الموقف الموحد الاميركي في ما يخص في كل الملفات، فجهود ترامب تُقابل بالضغط عليه ليكون ضمن الحدود التي حددتها له الجهات الاميركية الاخرى"، معتبرا ان هذا ينعكس سلبيا على المنطقة وكنا نريد ان يكون الموقف واضح وقادر على التعامل معنا.
ورأى انه خلال الاشهر الاخيرة لولاية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما كان النهج الاميركي غامض، ووصلنا الى ولاية ترامب وكان هناك مؤشرات ان لديه افكار لمكافحة الارهاب وسيتعاون مع الجهات التي ستحارب الارهاب بما فيها روسيا.