أكّد المتحدّث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواءايغور كوناشينكوف، أنّ "تصريحات وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، حول اقتراب معركة تحرير الرقة، بعيدة عن الوضع الحقيقي على الأرض"، مشيراً إلى أنّ "من الواضح لكلّ خبير عسكري أنّ تحرير الرقة لن يكون نزهة سهلة للتحالف الدولي".
وشدّد كوناشينكوف في بيان على أنّ "النتيجة الحقيقية لهذه العمليّة العسكريّة ومواعيد انتهائها ستتوقّف بشكل مباشر على مدى فهم الضّرورة والإستعداد لتنسيق الخطوات مع جميع القوى الّتي تحارب الإرهاب الدولي فيسوريا"، موضحاً أنّ "تفاؤل لو دريان نابع عن مصادر وطنيّة خاصّة للإلهام، لا علاقة لها بالواقع والوضع على الأرض".
وذكّر أنّ "التصريحات الواعدة المماثلة حول محاصرة مدينة الموصل العراقيّة وقرب الإنتصار فيها قد عادت بخسائر كبيرة للقوات العراقية وبكارثة إنسانيّة متنامية"، لافتاً إلى أنّ "حتّى المتابعين المتفائلين بشكل أكبر باتوا يتخلّون في الوقت الرّاهن عن الإعتقاد بأنّ التحرير الكامل للموصل من تنظيم "داعش" أمر ممكن خلال السنة الجارية".
وكان وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان قد صرّح أنّ عملية تحرير الرقة السورية من قبضة مسلحي تنظيم "داعش"، من المتوقّع أن تنطلق في الأيام القريبة.